"السفير" اللبنانية: رسالة القاعدة البريطانية في البحرين إلى إيران وغطاء لقمع المعارضين

2014-12-08 - 4:25 م

مرآة البحرين: رأت صحيفة "السفير" اللبنانية بأن "الاتفاق البريطاني ــ البحريني، الذي يسمح للبحرية الملكية بالعودة الى الخليج بقاعدة عسكرية ضخمة، هو "رسالة بريطانية تصب في اتجاهات عدة، أبرزها إيران، خصوصاً أن هذه القاعدة البحرية ستجهّز بحاملة طائرات أو أكثر".

وقالت "لا شك أن الامر ينطوي على سببين، اولهما الاستقواء بالغرب ضد إيران، والثاني تأمين غطاء دولي للقمع الذي يمارسه النظام ضد المعارضين".

وأضافت في تقرير اليوم الاثنين "ستشكل القاعدة موطئ قدم عسكرياً محورياً للغربيين الى جانب القاعدة العسكرية التي تستخدمها البحرية الاميركية كمركز قيادة للأسطول الخامس في البحرين، الى جانب قواعد عسكرية اخرى منتشرة في دول خليجية عدّة، ابرزها قطر والكويت".

وتابعت الصحيفة "إن للخطوة أبعاداً إستراتيجية، تتعلق بتوزيع الأدوار على المستوى الدولي بين بريطانيا وحليفتها على الضفة الأخرى من الأطلسي، الولايات المتحدة، التي تسعى خلال المرحلة المقبلة الى نقل تموضعها العسكري شرقاً، نحو آسيا، لاحتواء التنين الصيني".

وقالت "إن ذلك يعكس سياسة «أطلسية» لإعادة توزيع الأدوار على المسرح العالمي، في مواجهة التحالف القائم بين روسيا والصين، وهو ما يمكن رصده من خلال تصريحات وزير الدفاع البريطاني".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus