وزارة الداخلية تضطر لفتح الشوارع قبل انتهاء سباق ناصر بن حمد بعد أن تسبب في تأجيل جنازة وتعطيل مستشفى وإيقاف الطيران

2014-12-06 - 7:25 م

مرآة البحرين (خاص): اضطرت وزارة الداخلية البحرينية إلى فتح كل الشوارع الرئيسية التي يقام عليها سباق الترايثلون قبل انتهائه بساعات، وذلك عقب مئات التغريدات الساخطة على شبكة تويتر.

وأعلنت الداخلية بشكل مفاجئ عن "فتح الحركة المرورية أمام السائقين على شارع الفائح وشارع الملك فيصل" ثم أعلنت لاحقا عن "فتح شارع الشيخ خليفة بن سلمان وجميع الطرق الفرعية المؤدية إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان".

وكانت إدارة المرور، التابعة لوزارة الداخلية، قد أغلقت هذه الشوارع الحيوية التي تربط منطقتي المحرق والمنامة، وتصل إلى مطار البحرين والعديد من المؤسسات الرئيسية في البلاد، وذلك بسبب إقامة ما سمي بسبقاق "الترايثلون" الذي نظّمه نجل الملك البحريني ناصر بن حمد آل خليفة، المتهم بجرائم تعذيب.

واشتكى ناشطون، غالبهم من المحسوبين على تيار الموالاة، من أضرار كبيرة تسبب بها إغلاق الشوارع، وعبروا عن سخطهم العميق من هذا الإجراء الذي عطّل مصالح الناس لأجل أن "يلعب" نجل الملك في "سباق" دراجات، كما عبّروا.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو ازدحامات غير مسبوقة أحدها في شارع ضيق يمتد من الحد إلى المحرق، والناس عالقون فيه لساعات، كما بينت صور أخرى حشدا هائلا من السيارات دون حراك في الشوارع وسط شلل تام للحركة المرورية.

 

وأعلنت عائلة "بو جيري" عن تأجيل تشييع جنازة أحد أبنائها إلى ما بعد العصر، بسبب عدم قدرتهم للوصول إلى المقبرة. وبث محمد بوجيري، وهو أحد أفراد العائلة، تغريدة قال فيها "إلى الشيخ ناصر... ولد خالي متوفي وينتظرنا في المقبرة... محد قادر يوصل للدفن والتشييع... يرضيك ياطويل العمر؟".

 

 

 

 

وحصدت التغريدة تفاعلا قياسيا زاد على 400 ريتيويت، وقال بوجيري أيضا "إلى الرائد أسامة البحر: الوالدة تسلم عليك وتقول أسامة قال: الحركة بتكون انسيابية يوم السباق... هي حاليا تنتظر أحد يدفن ولد أخوها!"

وتفاعل عدد كبير من المغردين مع هذا الحدث وسواه من القصص التي تسبب بها سباق ناصر بن حمد، وبات "الترايثلون" حديث الرأي العام في تويتر الذي شهد حضورا كثيفا من جميع الأطياف، وقال علي سبكار وهو متخصص في الإعلام الاجتماعي، إن عدد التغريدات في هاش تاغ السباق تجاوز أكثر من 800 في 6 ساعات.

وتحول هاش تاغ #ChallengeBahrain الذي خصص للسباق إلى مثار سخرية وتهكم، بعد أن امتلا بالتغريدات الساخطة، والتي هاجم كثير منها نجل الملك البحريني شخصيا.

وتعقيبا على حادثة تأجيل الجنازة، قال المغرّد علي الريّس "إكرام الميت دفنه .. لكن للأسف الجنائز تعطلت وماقدرت توصل المقبرة والسبب "سباق"! ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا".

من جانبها قالت المغرّدة فاطمة المحميد "حسبنا الله ونعم الوكيل... ما هذه الذمم التي تتسع لتحمل وزر الموتى المنتظرين والمرضى المنهكين، ودعاوى المظلومين!"

وفي حين ترجّل عدد كبير جدا من المسافرين القادمين والمغادرين، للوصول إلى مطار البحرين، توقّفت حركة الطيران للرحلات المغادرة من البحرين بشكل كامل صباح اليوم، وقال ناشطون إن 20 رحلة في مطار البحرين تأخرت عن الإقلاع لأكثر من 3 ساعات، متسببة بخسائر تقدر بأكثر من 4 مليون دينار، حسب قولهم.

وقال أحد المغرّدين إن الفريق الطبي في مستشفى حمد لم يستطع الوصول إلى هناك، مما أدى إلى تزايد المرضى في حالة يرثى لها عند مدخل الطوارئ وإرهاق عاملي النوبة السابقة.

وروى مغرّد أن طبيبة خرجت من قلالي متهجهة إلى المستشفى من الساعة 8:30 صباحا وهي الآن هي محشورة في البسيتين والمرضى ينتظرونها وعمليات تم تأجيلها، في حين قال آخر إن والدة زوجته علقت في الشارع لساعات وهي في طريقها إلى المستشفى، ونشرت صورة لسيارة إسعاف تحاول شق طريقها بصعوبة وسط الزحام.

وتحدث ناشط عن معاناة مجموعة من مرضى الكلى لم يتمكنوا من الحضور إلى موعد الغسيل بسبب إغلاق الشوارع، وقال إن حياتهم في خطر.

وأكد مغردون أن العديد من المواطنين الذين يعملون بنظام النوبات، وكانوا ليلة البارحة على رأس العمل، لم يستطيعوا الوصول إلى منازلهم حتى الآن، في حين قال أكثر من مغرد إنه لم يستطع الوصول إلى المطار للحاق برحلته التي طارت فعلا.

وأجّل منتدى الجامعيين بجمعية الإصلاح دورة تدريبية كان من المزمع عقدها صباح اليوم، في حين قال مغردون إن شاحنات محملة بالخرسانة لم تستطع الوصول إلى وجهتها ولا تستطيع الرجوع للمصنع، مشيرين إلى أن الخرسانة ستتحجر داخلها مع مرور الوقت مسببة خسائر كبيرة!

ورأى خالد الخياط، وهو مغرّد معروف في أوساط تيار الموالاة، إن سباق الترايثلون يظهر بوضوح كيف تهتم حكومة البحرين براحة مواطنيها، في حين قال آخر إن السباق يظهر مستوى "الغباء" في التخطيط والتنظيم.

سباق الترايثلون 7
سباق الترايثلون 8

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus