وزير الدفاع البريطاني: الاتفاقية تسمح بإرسال سفن أكبر إلى البحرين وتعيد تمركز بريطانيا بالخليج لفترة طويلة

2014-12-06 - 6:00 م

"أ. ف. ب": أعرب وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند عن سروره بتوقيع اتفاقية مع البحرين لإقامة قاعدة عسكرية في المنامة، معتبراً أنها تمثل "إحدى أوجه الشراكة الراسخة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في التنسيق لمجابهة التحديات".

فيما قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون إن "هذه القاعدة الجديدة تشكل توسعاً دائماً للبحرية الملكية وستسمح لبريطانيا بإرسال سفن أكبر لتعزيز استقرار الخليج"، مضيفاً: "سنتمركز من جديد في الخليج لفترة طويلة".

ووقعت البحرين وبريطانيا أمس الجمعة اتفاقية تسمح للأخيرة بتطوير منشأة تقدم تسهيلات عسكرية للبحرية الملكية البريطانية في قاعدة "قوة دفاع البحرين" في ميناء سلمان، وفق ما ذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية "بنا".

وقال هاموند إن الاتفاق سيتيح "تطوير وتوسعة المرافق الحالية التي تشغلها البحرية الملكية من إسهام في تعزيز مستوى النشاط والعمليات".

ووقع الاتفاقية العسكرية من الجانب البحريني وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة ومن الجانب البريطاني نظيره فيليب هاموند، وبحضور ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيان ان لندن والمنامة وقعتا اتفاقية "ستسمح بتحسين المنشآت القائمة في ميناء سلمان حيث ترسو أربع سفن حربية بريطانية لمكافحة الألغام بشكل دائم".

وجرت مراسم التوقيع، في إطار حفل افتتاح منتدى حوار المنامة مساء الجمعة وحضره أيضاً نواب رئيس الوزراء البحريني محمد بن مبارك آل خليفة وجواد بن سالم العريض والفريق طبيب محمد بن عبدالله آل خليفة، ورئيس الأركان البحريني دعيج بن سلمان آل خليفة ووزير الدفاع البريطاني مايكل فالون.

واعتبر وزير الخارجية البحريني الاتفاقية "خطوة أخرى تصب في المسار المتنامي للتعاون المستمر والشراكة متعددة الأوجه بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة وتؤكد على الحرص المشترك تجاه تدعيم الأمن والاستقرار الإقليمي".

وأضاف أن "البحرين تتطلع لتنفيذ الاتفاقية في القريب العاجل في إطار استمرارها بالعمل المشترك مع المملكة المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين في التصدي للتحديات على صعيد الأمن الإقليمي".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus