8 مليون دينار بحريني كلفة القاعدة البريطانية الدائمة.. والبحرين تدفع كُلفة البناء

2014-12-06 - 5:29 م

مرآة البحرين: قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن كلفة إقامة قاعدة بريطانية دائمة في البحرين تصل إلى 15 مليون جنيه إسترليني (حوالي 8.8 مليون دينار بحريني)، وستدفع غالبية كلفة إنشائها مملكة البحرين.

ووقعت بريطانيا اتفاقا مع البحرين لإقامة قاعدة بحرية لها في المنامة، وهي أول قاعدة عسكرية بريطانية في الشرق الأوسط منذ انسحاب بريطانيا من المنطقة عام 1971.

وقال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون إن "هذه الخطوة ستساعد أسطول بلاده على تعزيز الاستقرار في منطقة الخليج"، مشيراً إلى أنه "سيتم الآن تمركزنا من جديد في الخليج على المدى البعيد".

ورأى مراسل "بي بي سي" للشئون الأمنية فرانك جاردنر: "إن الصفقة لها خصومها، وهي قد تتعرض لانتقادات شديدة بسبب سجل البحرين في مجال حقوق الإنسان".

وأضاف "إن الأغلبية الشيعية هنا يشكون من التمييز من جانب حكامهم السنة. وسيكون هناك أيضا بعض الذين يشعرون بالاستياء من احتمال تواجد قوات عسكرية غربية بشكل دائم هنا".

وتابع بأن "التهديد المستمر من تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» قد أقنع دول الخليج بدعوة القوات البريطانية".

ولدى المملكة المتحدة حاليا 4 سفن تعرف باسم "صيادو الألغام" ومقرها في ميناء سلمان، ولكن "هناك الآن خطط لزيادة عدد السفن الحربية فيها" بموجب الاتفاقية الجديدة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus