بالفيديو: "بي بي سي": هل يعد البرلمان المنتخب ممثلا حقيقيا للخريطة السياسية في البحرين؟

2014-11-29 - 1:17 ص

مرآة البحرين: تناول برنامج نقطة حوار الذي تقدمه إذاعة "BBC" العربية الانتخابات البحرينية في حلقته يوم الإثنين الماضي 24 نوفمبر/تشرين الثاني، ودار نقاش البرنامج حول هل يعتبر البرلمان المنتخب حاليا ممثلا حقيقيا للخريطة السياسية.

وقد استضاف البرنامج عضو البرلمان السابق والمستقيل علي الأسود والدكتور محمد جمعة من جريد أخبار الخليج البحرينية إضافة إلى مشاركة بعض البحرينين المعارضين والموالين مع مشاركة ملفته للمجنسين.

ورأى الأسود أن النسب والأرقام التي عرضتها الحكومة لنتائج الانتخابات وهمية وأن هذا البرلمان لن تكون له أية صلاحيات معتبرا هذا المجلس غرفة من غرف الحكومة وملمحا أن إعادة الدور في 34 دائرة نتاج واضح لفشل هذه الانتخابات.

أما الدكتور محمد، الموالي للحكومة، اعتبر أن نجاح الانتخابات تقاس بنسب المشاركة وليس مقاطعة أحد الفصائل وأن تصريح السفير البريطاني خير دليل على نجاحها، معتبرا أن مشاركة بعض الشيعة في الانتخابات يعكس تصدع جدران المعارضة، ومؤكدا أن المشكلة تكمن في اعتماد جمعية الوفاق على إيران في تحركاتها وقراراتها السياسية.

المشاركون من المعارضة أجمعوا على أن هذا البرلمان لن يمثلهم وسيكون كسابقيه بل أسوأ، فيما رأي الموالون أن الانتخابات كانت ناجحة جدا وأن الجميع سنة وشيعة شاركو فيها ورأى بعضهم أن وجود حكومة منتخبة سيكون مصيرها مصير حكومة العراق.

كما استعرض البرنامج نتائج مشاركة البحرينيين في وسائل التواصل الاجتماعي والتي أظهرت بحسب مقدم البرنامج حجم حضور المعارضة ومشاركتها الفاعلة حيث اتضح أن جميع جمهور المعارضة يرون أن هذا البرلمان لا قيمة له ولا يمثل البحرينيين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus