البارونة تونج تسأل حكومة بلادها عن الموقف من البحرين وإسرائيل لانتهاكمها حقوق الإنسان ورجب يعتبر الربط دارجاً

2014-11-26 - 10:25 م


مرآة البحرين (خاص): تقدمت عضو مجلس اللوردات البريطاني البارونة جينيفر تونج (البارونة تونج) بسؤال إلى حكومة صاحبة الجلالة (بريطانيا) حول تقييمها للموقف لكل من البحرين وإسرائيل وواجباتهم في احترام حقوق الإنسان، التي تعتبر عنصراً أساسياً وهاماً في أي اتفاقية تجارية يمكن إبرامها مع المملكة المتحدة.

وعلّقت وزيرة الدولة لشؤون الخارجية والكومنويلث البريطانية البارونة جويس أنيلي (البارونة أنيلي أوف. إس ت. جونز) على السؤال قائلة أن مفاوضات الاتحاد الأوروبي لاتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي التي توقفت في 2008 تتضمن البحرين، مضيفةً أن فريق العمل البريطاني-البحريني المشترك يناقش القضايا الثنائية التجارية مرتين في السنة وتشمل هذه المناقشات الحديث بشكل واسع عن قضايا حقوق الإنسان والإصلاح السياسي، وتواصل البحرين تحقيق تقدم مطرد في قضايا الإصلاح السياسي، بينما المملكة المتحدة ستواصل تشجيع البحرين على بذل المزيد من الجهود في هذا المجال.

أما بالنسبة لإسرائيل فقالت الوزيرة إن اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل تعتبر إطاراً هاماً لمناقشة مخاوف الاتحاد الأوروبي في مجال حقوق الإنسان، والعمل مع إسرائيل لمعالجته، مضيفةً أن الاتحاد الأوروبي يعبر بانتظام عن قلقه على جميع المستويات في الاجتماعات التي تعقد مع إسرائيل في إطار هياكل اتفاقية الشراكة، بما في ذلك مجموعات عمل حقوق الإنسان غير الرسمية والاجتماعات الاعتيادية على المستوى السياسية، موضحةً أن بنود اتفاقية الشراكة نصّت على أن تطوير العلاقات بين الجانبين يعتمد على التقدم في موضوع حل الدولتين.

وفي السياق ذاته قال الناشط الحقوقي البارز ورئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب في تغريدةً له عبر حسابه الخاص في تويتر أنه "أصبح دارجاً طرح اسم إسرائيل والبحرين في الكثير من البرلمانات والصحافة الأجنبية لما يتمتعان به من سمات مشتركة" وفق تعبيره.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus