وكالة الأناضول: حرب تصريحات في البحرين حول نسبة المشاركة في الانتخابات

2014-11-22 - 7:44 م

مرآة البحرين: قالت وكالة الأناضول للأنباء إنه "فيما تحدثت وسائل الإعلام الرسمية عن "إقبال كبير" على مراكز التصويت، قالت المعارضة إن غالبية شعب البحرين يقاطعون الانتخابات، فيما بدا وكأنه "حرب تصريحات" بين الجانبين.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية إن "هناك إقبالا كبيرا من جانب الناخبين المسجلين بمختلف مستوياتهم وفئاتهم العمرية".

وأشارت إلى "نسبة المصوتين من الرجال بلغت حتى التاسعة من صباح اليوم 63% و37% من النساء ممن لهم حق التصويت"، فيما لم تحدد الوكالة نسبة إجمالي من قام بالتصويت بالفعل ممن يحق لهم الاقتراع.

في المقابل، قال الشيخ حسين الديهي، نائب الأمين العام لجمعية "الوفاق" المعارضة، التي تقاطع الانتخابات، في حسابه على "تويتر" أن "غالبية شعب البحرين الرافضين للاستبداد وبإرادتهم الصلبة والواعية يقاطعون الإنتخابات الهزلية"، وفق وصفه.

وأعاد حساب جمعية "الوفاق" على "تويتر" نشر تصريح سابق للأمين العام للجمعية، على سلمان، قال فيه إن "النسبة المتوقعة للمشاركة بالانتخابات لن تتجاوز الثلاثين بالمائة".

وعلى هامش حرب التصريحات بين حكومة ومعارضة البحرين، قالت وكالة الأناضول إن مواقع التواصل الاجتماعي شهدت أشبه ما يكون بحرب صور بين مؤيدي ومقاطعي الانتخابات.

وتبارت المعارضة المقاطِعة للانتخابات في بث صور لمظاهرات قالوا إنها انطلقت احتجاجاً على ما وصفوه "بالانتخابات الصورية"، فيما بثت وسائل الإعلام الرسمية صوراً تقول إنها دليل على ارتفاع حجم الإقبال على التصويت.

من جانبها، وصفت وسائل الإعلام البحرينية الرسمية، حدث اليوم، بـ"العرس الانتخابي".

وفي الحساب الرسمي للانتخابات النيابية والبلدية الذي حمل اسم "انتخابات البحرين 2014"، بث الحساب العديد من الصور والتسجيلات المصورة (الفيديوهات) التي تشير إلى ارتفاع نسبة الإقبال.

وأبرز بالصور تصويت كبار السن والنساء والمعاقين والمسؤولين والمشاهير في المجتمع.

وحرص تلفزيون البحرين الرسمي على لقطات مباشرة بين الفينة والأخرى لعملية التصويت في بعض مراكز الاقتراع، حاثا المواطنين على التصويت.

وفي المقابل، وعبر حسابها الرسمي على "تويتر"، قالت جمعية "الوفاق" البحرينية المعارضة التي تقاطع الانتخابات: إن هناك "تظاهرات انطلقت في مختلف بلدات البحرين؛ احتجاجاً على الانتخابات الصورية التي تجرى اليوم"، متهمة قوات الأمن باستهداف المتظاهرين بقنابل الغاز.

ونشرت "الوفاق" صوراً لما قالت إنها مظاهرات شهدتها العديد من المناطق، إضافة إلى صور لأدخنة قالت إنها من آثار قنابل غاز ضربته قوات الأمن ضد المتظاهرين.

كما أعادت "الوفاق" بث صور قام بنشرها نشطاء، قالت فيها إن من يقوم بالتصويت "غير بحرينيين".

ويرى مراقبون أن نسبة المشاركة في ظل مقاطعة المعارضة تعد العامل الأكثر أهمية في تلك الانتخابات، سواء بالنسبة للحكومة أو المعارضة، حيث تراهن الحكومة على ارتفاع نسبة المشاركة، فيما تراهن المعارضة على تدني نسبة المشاركة.

وتشهد البحرين حركة احتجاجية بدأت في 14 فبراير 2011 تقول السلطات إن جمعية "الوفاق" الشيعية المعارضة تقف وراء تأجيجها، بينما تقول الوفاق إنها تطالب بتطبيق نظام ملكية دستورية حقيقية في البلاد وحكومة منتخبة، معتبرة أن سلطات الملك المطلقة تجعل الملكية الدستورية الحالية "صورية".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus