رئيس هيئة الأركان الأمريكية: المعركة مع تنظيم الدولة الإسلامية بدأت تؤتي ثمارها

2014-11-17 - 2:05 ص

مرآة البحرين: أبلغ الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنود الأمريكيين خلال زيارة مفاجئة لبغداد يوم السبت بأن المعركة مع تنظيم الدولة الإسلامية "بدأت تؤتي ثمارها" لكنه توقع حملة مطولة تستمر عدة سنوات.

وقالت وكالة أنباء رويترز إن ديمبسي العراق يزور للمرة الأولى منذ أن أمر الرئيس الأمريكي باراك اوباما بعودة القوات الأمريكية إلى البلد الذي انسحبت منه عام 2011 وذلك لمواجهة تقدم مسلحي الدولة الإسلامية.

وقبل ذلك بساعات قال عقيد بالجيش العراقي إن قوات الأمن تقترب من استعادة مصفاة بيجي أكبر مصفاة للنفط في البلاد بعد أن حاصرها متشددو تنظيم الدولة الإسلامية على مدى أشهر.

ولم يتسن على الفور تأكيد روايته.

وأجاز أوباما الأسبوع الماضي مضاعفة عدد القوات البرية الأمريكية في العراق تقريبا مع توسع الجيش في نشر مستشاريه العسكريين بعد أن ابطأت الضربات الجوية الأمريكية تقدم المتشددين.

وأبلغ ديمبسي القوات بأن الجيش الأمريكي ساعد القوات العراقية والكردية في "انتشال العراق بعيدا عن حافة الهاوية."

وقال ديمبسي إنه من المهم عدم إظهار الدولة الإسلامية بأنها قوة لا تقهر ولا يمكن إيقافها بل أنها "مجموعة من الأقزام تتبنى في واقع الأمر فكرا متطرفا."

لكن رئيس الأركان الأمريكي لم يكن يتحدث بلهجة المنتصر. وكان قد زار في وقت سابق مركز العمليات المشتركة وشاهد تسجيلا حيا لمكان ترفرف عليه راية تنظيم الدولة الإسلامية.

وذكرت مصادر أمنية أن تنظيم الدولة الإسلامية خطف 36 شخصا في غرب العراق يوم السبت من نفس افراد العشيرة التي قتل منها المئات في الآونة الأخيرة.

وأصر ديمبسي على أن القوة العسكرية لن تقضي على الدولة الإسلامية ما لم تنجح الحكومة العراقية في إنهاء الانقسام بين السنة والشيعة في البلاد. وأضاف أن بناء الثقة سيحتاج إلى وقت وكذلك المهمة الأمريكية.

وقال ديمبسي الذي التقى مع كبار المسؤولين العراقيين لرويترز إنه يرغب في معرفة ما إذا كان العراقيون يعتقدون أن بامكانهم تجنيد أشخاص لبرنامج تأمل الولايات المتحدة في انطلاقه العام القادم لإعادة تدريب وحدات عراقية.

ويوجد حاليا نحو 1400 جندي أمريكي في العراق. ويتيح التفويض الجديد لأوباما نشر ما يصل إلى 3100 جندي.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus