مجهولون يعتدون بالتخريب على مأتم القصاب، والمرصد يتّهم السلطات بالتورّط في ذلك

2014-11-17 - 1:24 ص

مرآة البحرين: طالت أعمال تخريبية مأتم القصاب بالعاصمة البحرينية المنامة يوم أمس، دون أن تتضح الجهة المسئولة عن هذه الاعتداءات. وقام مجهولون بنزع الرايات الحسينية وتمزيق أعلام الحداد والقماش الأسود وتخريب مظاهر الحزن على الإمام الحسين عليه السلام، في المأتم.

وحمل مسئول قسم الحريات الدينية بمرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان السلطة المسئولية الكاملة للاعتداء الذي طال مأتم القصاب، وقال إن مأتم القصاب له مكانة اعتبارية ورمزية خاصة لدى أهالي العاصمة وكافة أبناء البحرين من الطائفتين وإن الإعتداء الآثم عليه يستدعي وقفة جادة لإيقاف كافة الإنتهاكات التي تطال الشعائر الدينية في البحرين والتي شملت في هذا العام نزع أكثر من 500 علم حداد في مختلف مناطق البحرين وإستهداف 25 منطقة تحيي مراسيم عاشوراء.

وحذر السلمان من استمرار مسلسل استهداف المآتم والمساجد المسجلة في الأوقاف الجعفرية والشعائر الدينية لأبناء المذهب الجعفري في البحرين.

وأضاف أن "الجهات المكشوفة للجميع التي استهدفت 25 منطقةً سكنية تحيي ذكرى عاشوراء في البحرين بنزع اليافطات والأعلام والرايات الدينية وتمزيق القماش الأسود في قرى البحرين وبلداتها وهدمت 6 أعمال فنية بعاشوراء بما في ذلك هدم النصب الفني التشكيلي «مجسم الثقلين» وتدميره بمنطقة الجفير وعرقلت حركة سير المتوجهين إلى مراسم الإحياء العاشورائي في بعض المناطق واقتلعت "الخيمة التعريفية بمبادئ السلام والمحبة عند الإمام الحسين" في قرية المعامير ودمرت وخربت 9 مضائف تقدم الأطعمة والأشربة في مدن وقرى البحرين في عاشوراء لا يبعد إطلاقا أن تكون هي ذاتها المتورطة في إستهداف مأتم القصاب".

وقال السمان إن الجهة التي استهدفت مأتم القصاب ومارست التخريب العلني فيه بوضح النهار في العام 2011 في فترة السلامة الوطنية قد تكون هي المتورطة باستهدافه مجددا يوم أمس.

وجدد السلمان دعوته للسلطة لاحترام الالتزامات والمعاهدات الدولية في احترام ومراعاة إقامة الشعائرالدينية، وختم بقوله إنه "لا يمكن للسلطة أبدا التنصل من مسئولية استهداف مأتم القصاب في ظل رفضها لفتح باب التحقيق المستقل في كافة الانتهاكات المنهجية التي طالت عشرات المآتم والمساجد المسجلة في الأوقاف الجعفرية منذ إقدامها على جريمة هدم 38 مسجدا لله في عام 2011".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus