جماعة أنصار الله ترحّب بتشكيل الحكومة اليمنية مع تحفظات بشأن بعض الوزراء

2014-11-14 - 8:59 م

رويترز: قال مساعد بالرئاسة اليمنية أمس الخميس 13 نوفمبر/تشرين الثاني أن جماعة أنصار الله وافقوا على الحكومة اليمنية الجديدة رغم رفضهم لبعض الوزراء في خطوة يمكن أن تسمح لرئيس الوزراء خالد بحاح بالتركيز على استعادة سيطرة الدولة على الوضع في أنحاء البلاد.

ويشهد اليمن اضطرابات منذ ان سيطر مقاتلون أنصار الله على العاصمة صنعاء في سبتمبر/ايلول الماضي وأجبروا حكومة رئيس الوزراء محمد باسندوة على الاستقالة. وأدى توسع أنصار الله إلى الجنوب والغرب من العاصمة إلى اندلاع اشتباكات مع القبائل السنية المتحالفة مع تنظيم القاعدة وسقوط عشرات القتلى والمصابين من الجانبين.

وانتقد المكتب السياسي لجماعة أنصار الله الحكومة المكونة من 36 وزيرا والتي أعلنها في الأسبوع الماضي الرئيس عبد ربه منصور هادي ووصفها بأنها مخيبة للآمال وقال إن بعض الوزراء ليس لديهم المؤهلات التي نص عليها اتفاق اقتسام السلطة الذي تم التوقيع عليه بعد السيطرة على صنعاء.

لكن صالح الصماد عضو جماعة أنصار الله الذي عينه الرئيس عبد ربه منصور هادي مستشاراً سياسياً في سبتمبر/ايلول الماضي أشاد يوم أمس الخميس ببحاح ورحب بالحكومة الجديدة لكنه ظل متحفظا بشأن بعض الوزراء.

وكتب الصماد في صفحته على فيسبوك إنه يثني على قوة وشجاعة وإقدام رئيس الوزراء والوزراء الأكفاء الذين يتحملون المسؤولية في هذه الفترة الحساسة.

وبالاضافة الى أنصار الله يواجه اليمن مشاكل أخرى منذ الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في عام 2011 التي أجبرت الرئيس السابق علي عبد الله صالح على التنحي. ونفذت الولايات المتحدة هجمات بطائرات بدون طيار ضد متشددي القاعدة في البلاد.

وبموجب اتفاق 21 سبتمبر/ايلول لاقتسام السلطة يتوقع أن يسحب أنصار الله قواتهم من العاصمة صنعاء.

لكن باستثناء تفكيك خيام الاحتجاج التي أقاموها على مشارف العاصمة لا توجد مؤشرات على أن أنصار الله يستعدون للانسحاب من صنعاء.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus