مركز الدراسات الاستراتيجية الأمريكي يقول إن البحرين أكثر دول الخليج عرضةً للخطر من انخفاض النفط

2014-11-14 - 5:15 م

مرآة البحرين: كشف تقرير جديد صادر من مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية (CSIS)، بعنوان ثورة الطاقة الجديدة ومنطقة الخليج، أن البحرين تعتبر من أكثر دول الخليج عرضة للخطر من انخفاض أسعار النفط، وتليها عمان.

وذكر التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي للبحرين في العام 2014 هو نحو 34.05 مليار دولار، ويعتبر الأقل خليجياً، حيث حققت عمان نحو 80.54 مليار دولار. وتأتي في الصدارة من حيث أعلى ناتج محلي إجمالي المملكة العربية السعودية بنحو 777.87 مليار دولار، تليها الإمارات بنحو 416.44 مليون دولار، وتليها قطر بنحو 212.01 مليون دولار، وتأتي الكويت في المركز الرابع بنحو 179.33 مليار دولار.

وأضاف التقرير أنه بالنسبة لإجمالي الدين العام تأتي البحرين في الصدارة وبلغ الدين العام نحو 47.07 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار التقرير إلى أنه من الممكن لدول مجلس التعاون الخليجي استيعاب انخفاض أسعار النفط على المدى القصير، حيث ساعدت سنوات من ارتفاع أسعار النفط الحكومات على إنقاذ الاستثمار، وخفض الدين الحكومي. المملكة العربية السعودية والكويت وقطر، والإمارات العربية المتحدة جميعاً تملك صناديق ثروة سيادية قوية وأنها قد استخدمتها.

وأوضح التقرير أن دين حكومات هذه الدول كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي منخفضة، وأن احتياطيات البنك المركزي، والمدخرات، والاستثمارات، كبيرة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus