نزار البحارنة يُصدر كتاباً يدعو فيه إلى "عالم بلا صراع"

2014-11-06 - 8:11 م

مرآة البحرين (خاص): قال الوزير السابق نزار البحارنة عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه أصدر كتاباً أكاديمياً جديداً تحت عنوان عالم بلا صراع باللغة الإنجليزية، والكتاب مصنف في قسم العلوم السياسية، ويتحدث عن الصراع باعتباره موضواً معقداً وحاضراً بقوّة في العلاقات الدولية، ومتعدد الأوجه ويمكن أن يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل. ويمكن للصراع أن يغلي ببساطة ليصل إلى الصراعات الأكثر تعقيداً كالصراعات ذات الطابع العرقي أو الديني التي حدثت وتحدث منذ زمن طويل. ويعتبر الكاتب إن حل النزاعات تقوم على تحليل الصراعات بشكل دقيق من عدة جوانب، ومحاولة البدء بالناس الأكثر تضرراً من الصراع، ولتهدئة أي صراع فهو يقول بضرورة اجتياز القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

ويحاول البحارنة في كتابه البحث عن الطرق التي يتم فيها تحليل الصراعات والنزاعات وحلّها نظرياً مستعرضاً كمية كبيرة من الحروب والنزاعات المستمرة.

ويعتقد الكاتب إن مفهوم "مشروع تطوير المجتمعات CDE" طريقة جيدة ونهجاً مقترحاً لتسوية النزاعات على أساس اللامركزية ونظريات الاقتصاد الجزئي، حيث يُنقل التركيز من حل الصراع إلى التنمية القائمة على تمكين الأفراد المتضررين من النزاعات من خلال إنشاء مؤسسات المجتمع المدني في الدول المتأثرة بالصراع، ويتم فيه إدماج حقوق الإنسان في التنمية، ويركز فيها على التنمية بدلاً من السياسة، حيث تُمثل هذه الأنواع من القرارات (أقل دبلوماسية والأكثر إنسانية) من حيث الشكل والدوافع أيضاً.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus