بريطانيا التي استقبلت جلادين وجلبت ضباطها للبحرين تدرب قضاة على التحقيق في «قضايا التعذيب»

2014-11-02 - 6:35 م

مرآة البحرين (خاص): بريطانيا التي استقبلت المعذب الجلاد ناصر بن حمد، نجل ملك البحرين، ستقوم بتدريب النيابة العامة الملكية فيها بتدريب وفد من النيابة العامة ووحدة التحقيق الخاصة على التحقيق في قضايا التعذيب.

يشار إلى جون يتس أحد كبار الضباط البريطانيين يدير مع آخرين جهاز الأمن العام في البحرين، وجهاز الأمن العام عليه ملاحظات وإدانات دولية بسبب سوء استخدامه من قبل السلطة، في عمليات قمع وقتل النشطاء المطالبين بالديمقراطية والحرية في البحرين.

يقول الخبر الذي نشرته صحيفة الوسط اليوم الأحد 2 نوفمبر 2014، إن وفدًا من النيابة العامة ووحدة التحقيق الخاصة برئاسة المحامي العام رئيس الوحدة نواف عبدالله حمزة، غادر البحرين أمس السبت (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، متوجهاً إلى المملكة المتحدة في زيارة تدريبية إلى النيابة العامة الملكية في بريطانيا. وتأتي تلك الزيارة في إطار التعاون المتبادل بين السلطة القضائية في مملكة البحرين مع المملكة المتحدة.

وتشمل الزيارة تدريبات عملية على التحقيقات في قضايا ادعاءات التعذيب وإساءة المعاملة والتفتيش على السجون، كما يشمل البرنامج أيضاً زيارة لهيئة الادعاء العام والشرطة في إيرلندا الشمالية.

هذا، ويشار إلى أنه قد تكاثرت أعداد الدورات التدريبية لرجال الأمن في جوانب التحقيق والتعذيب بعد تأكيد تقرير لجنة تقصى الحقائق في توصياته على ضرورة إخضاع رجال الأمن لدورات تدريبية في هذا المجال، وقد استخدم النظام البحريني ذلك في إظهار حرصه على تنفيذ التوصيات، فيما لا تزال السجون البحرينية تضج بتعذيب المعتقلين ونزع اعترافاتهم تحت التعذيب، ولا يزال القضاء البحريني يتجاهل شهادات المتهمين بخصوص تعذيبهم ونزع اعترافاتهم، ولا يزال المعذبون ومنهم المتورطين بقتل معتقلين مثل عبد الكريم فخراوي وعلي صقر وزكريا العشيري أحراراً بلا محاكمة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus