البحرينية لحقوق الإنسان : 57 اعتقال 27 مسيرة و68 مداهمة خلال الأسبوع الماضي

2014-11-01 - 2:35 م

مرآة البحرين: قالت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان إنه تم خلال الأسبوع الماضي (الأسبوع الرابع من شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2014) اعتقال 57 شخصاً من مختلف مناطق البحرين، واصفة الجمعية هذه الاعتقالات بالتعسفية، فيما خرجت 27 مسيرة سلمية في عدة مناطق بالبحرين.

وذكرت الجمعية، في رصدها الحالة الحقوقية في البحرين خلال الأسبوع المذكور، أنه حصلت مداهمات لعدد من قرى البحرين، بلغت 68 مداهمة، كما أصيب عدد من المواطنين بإصابات بدنية من قبل رجال الأمن، وشهدت بعض القرى اعتداءات طائفية تمثلت في نزع الرايات الحسينية (المنصوبة بمناسبة موسم عاشوراء).

فقد ذكرت الجمعية أنه تم في الأسبوع الماضي اعتقال 57 شخصاً توزعوا على عدد من مناطق البحرين.

وأضافت أن عدد المداهمات في الأسبوع الماضي بلغت 68 مداهمة توزّعت على 20 قرية وبلدة، مشيرةً إلى استمرار المداهمات في سترة لأربعة أيام متتالية.

وأحصت الجمعية عدد المسيرات السلمية التي خرجت في عدد من مناطق البحرين خلال الأسبوع الماضي لتبلغ 27 مسيرة، توزعت على 19 بلدة وقرية.

وفيما يخص الإصابات أفادت الجمعية عن إصابات لمواطنين بالرصاص الانشطاري (الشوزن) حيث وثقّت تعرض مواطن من قرية سند لإصابة في الوجه، وآخر من نويدارت من مسافة لا تتعدى 3 أمتار، ومواطن من قرية كرباباد، ومواطن من قرية (الدير)، كما تعرض أحد المواطنين بجدحفص للاعتداء البدني المبرح من قبل أفراد قوات الأمن بمعية الميليشات المدنية ما أدى إلى تعرضه لجروح واصابات متفرقة من جسمه،كما تعرض مواطنون سلميون من السنابس لاعتداء بدني من قبل قوات حفظ الأمن ما ادى الى اصابات متفرقة في عدة اماكن من اجسامهم.

وقالت الجمعية أن دورية مدنية تابعة إلى وزارة الداخلية أطلقت الرصاص الحي على مواطن من قرية الخارجية بجزيرة سترة، كما تم إطلاق رصاص حي على مواطن من قبل دورية مدنية نوع التيما رصاصية الون في قرية طشان.

وأردفت الجمعية في إحصائياتها عن العقاب الجماعي عن استمرار إغلاق مدخل قرية (الدير) الرئيسي عن ما يقارب (83) يوماً ما يعطل حركة المرور ويحد حرية الحركة، كما توجد حواجز اسمنتية في بعض طرقات القرية، واستهدفت قوات الأمن مع مليشيات أمنية مساء الخميس (23 اكتوبر/ تشرين الأول الماضي) عدداً من مواطني قرية (الهملة) بعملية تحقيق في الشارع وكان استجوابهم عن مطلوبين حيث تم أخذ أرقام هواتفهم وتهديدهم لتحديد مكان المطلوبين خلال 24 ساعة، كما قام أحد عناصر الأمن بتصوير أحد المواطنين وهو يدلي بادعاء بأنه احد المتعاونين مع جهاز الاستخبارات الأمنية تحت تهديد السلاح.

وفي مساء الجمعة (24 اكتوبر 2014) تم إطلاق الرصاص الحي من إحدى نوافذ سيارة (لاند كروز) بيضاء اللون وهي تابعة لوزارة الداخلية على مواطنين بالقرب من محل تجاري (مركز القبائل التجاري) لم يسفر عن أي اضرار. كما كانت توجد نقطة تفتيش تعطل حركة السير بين قرية سار باتجاه قرية الدراز، وداهمت قوات الامن منزل المقتول (محمد يعقوب) في جزيرة سترة / مركوبان حيث تم تسليم إحضارية لأحد ابنائهم وتعد هذه المداهمة الثانية خلال أيام بسيطة حيث شملت تحطيم محتويات المنزل وسرقة الاجهزة الالكترونية.

واعتبرت الجمعية أن انتهاكاً حصل فيما يتعلق بموسم عاشوراء باستهداف طائفي من قبل قوات الأمن تمثّل بنزع الرايات والسواد في 8 مناطق وقرى بحرينية، كما تم استهداف الشعائر العاشورائية باستدعاء بعض إدارات المآتم والرواديد.

وعن الأحكام القضائية بحق الناشطين أفادت الجمعية أن مجموع الأحكام القضائية في الأسبوع الماضي بحق 45 معتقلاً بلغت في مجموعها 262 سنة وشهرين، صدرت بحق 45 معتقلاً .

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus