في تقرير لمؤسسة أميركية: جيش البحرين الأخير خليجيا ويكلّف 3 أرباع مليار دولار سنوياً

2014-10-30 - 4:13 م

مرآة البحرين: خلص تقرير أعدته شركة «HIS» الأميركية، حول تصنيف الجيوش في الشرق الأوسط، إلى جدول من خمس عشرة مرتبة احتل الجيش الإسرائيلي الأولى بينها، والإيراني الخامسة، واحتل الجيش البحريني المرتبة الثانية عشرة، يسبقه الجيش القطري، ويليه الجيشين العراقي واليمني، وعند ملاحظة الترتيب خليجياً يأتي "جيش المشير" في المرتبة الأخيرة.

واستند التقرير الذي ترجمته صحيفة الأخبار اللبنانية من موقع «business insider» إلى جملة من المعايير في التصنيف الذي اعتمده، من بينها الأداء التاريخي للجيوش، وأحجام الموازنة العسكرية، إضافة إلى القوة البشرية ومستوى التطور التكنولوجي والتسليحي. كذلك استند التقرير إلى الأبحاث التي أعدّها معهد الدراسات القتالية الأميركي في إطار مشروع يطلق عليه : Edge Foundation of Defense of Democracies Military .

ووفقاً للمعطيات التي أوردها التقرير بخصوص الجيوش الخليجية، فإن الدراسة صنفت الجيش السعودي في المرتبة الثالثة على مستوى الشرق الأوسط، نظراً إلى موازنته التي تعدّ بين الأضخم في العالم نسبة إلى حجم الناتج القومي، وكذلك لكونه يمتلك التجهيزات الأكثر تطوراً في المنطقة بعد الجيش الإسرائيلي، كالمقاتلات الحربية والصواريخ الحديثة. ويبلغ حجم الموازنة الدفاعية السعودية 56.7 مليار دولار، فيما عدد الجيش السعودي 233500 جندي ويمتلك 1095دبابة ومدفعاً و652 طائرة.

ويلي السعودية في الترتيب الإمارات المتحدة (الرابع) التي تعتبر "قوة صاعدة في الشرق الأوسط من الناحية العسكرية"، فجيشها "عصري ومدرب على أيدي القوات الأميركية"، كما حدّثت معظم تجهيزاتها العسكرية خلال السنوات الأخيرة وتزوّدت بمقاتلات F16 الأحدث في العالم. ويبلغ حجم الموازنة الدفاعية للإمارات 14.4 مليار دولار و65000 جندياً ويمتلك 545 دبابة ومدفعاً و444 طائرة.

الجيش العماني يأتي المرتبة التاسعة في الترتيب، وتبلغ موازنة الجيش العماني 6.7 مليارات دولار ويصل عدد جنوده إلى 72 ألفاً. ويمتلك هذا الجيش، الذي يعتبر قديماً، 215 دبابة و101 طائرة، لكنه ينفق بصمت على التسلح.

في المرتبة العاشرة يأتي الجيش الكويتي الذي فيه 15.5 ألف جندي ويمتلك 368 دبابة و101 طائرة، فيما يبلغ حجم موازنته 5.2 مليارات دولار. ثم يحتل الجيش القطري بجنوده الـ12 ألفاً المرتبة الحادية عشرة، وهو يمتلك 90 دبابة و72 طائرة، فيما يبلغ حجم موازنته 1.9 مليار دولار. ويشير التقرير إلى إبرام قطر صفقة هذا العام بقيمة 11 مليار دولار لشراء صواريخ باتريوت أميركية.

تلي قطر، البحرين في المرتبة 12، وجيشها الذي يعدّ 13 ألف جندي ويمتلك 180 دبابة و105 طائرات، وينفق سنوياً 730 مليون دولار لتغطية النفقات الدفاعية. لكن التقرير لم يشر إلى طبيعة الجيش البحريني، من كون معظم عناصره أجانب تم جلبهم للعمل مقابل المال، ولا من حيث الأداء القتالي الذي لم يستخدم أبداً سوى في قهر وقمع الشعب وهو ما بدى جلياً منذ مارس 2011 حتى الآن، ولم يعد البحرينيون يسمون الجيش البحريني سوى بجيش المشير في اشارة لقائد الجيش خليفة بن أحمد آل خليفة، صديق الملك وقريبه، وشقيق وزير الديوان الملكي خالد بن أحمد القابض على ناصية اللعبة برمتها.

وقد أتى الترتيب وفق تقرير شركة «HIS» الأميركية لجيوش الشرق الأوسط كالتالي وبالترتيب: "إسرائيل"، تركيا، السعودية، الامارات، إيران، مصر، سوريا، الأردن، عمان، الكويت، قطر، البحرين، لبنان، العراق، اليمن.

نص التقرير كما نشرته صحيفة الأخبار


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus