9 منظمات حقوفية تطالب بالإفراج عن المعتقل جعفر معتوق

2014-10-25 - 4:51 ص

مرآة البحرين (خاص): طالبت 9 منظمات حقوقية وعائلة المعتقل المحكوم الكفيف جعفر معتوق (24 عاما) بالإفراج عنه وذلك لإكمال علاجه. بعد أن عدّلت محكمة الاستئناف حكمه من 10 سنوات إلى 7 سنوات. علماً بان الكفيف جعفر معتوق أصيب بحادث غامض في 24 سبتمبر 2013 واعتقل في ابريل 2014.

وحُكم معتوق تحت ظروف غامضة وقد نظمت هذه المنظمات حملة حقوقية منذ أشهر مطالبة بالإفراج عن معتوق نظراً لظروفه الصحية و من أجل تمكينه من إكمال العلاج.

من جهته طالب الناشط الحقوقي منذر الخور بمراعاة الجوانب اﻻنسانية للمعتقلين والسجناء كافة وعدم تعريضهم لممارسات ضارة بصحتهم الجسدية والنفسية أو الحط من كرامتهم أو ايذائهم لفظياً ونفسياً خاصة المعتقلين والسجناء المرضى الذين هم بحاجة للعلاج وزيارة الأطباء لهم في السجون لتلقي العلاج الصحيح والأدوية الكفيلة بتخفيف معاناتهم.

وأضاف أن "الرعاية الطبية للسجناء والموقوفين حق إنساني مكفول حسب المواثيق الدولية التي صادقت عليها مملكة البحرين في العهد الدولي الخاص بحقوق السجناء، أما المعتقلين ذوو الإعاقة مثل المكفوفين فليس من المنطق والعقل واﻻنسانية الزج بهم في السجون كونهم بحاجة لرعاية خاصة وأنسب مواضع الرعاية لهم هي منازلهم إلى جانب ذويهم الذين سيحرصون حتما على العناية بهم وكذلك المستشفيات والمراكز الصحية.

وأكد أن السجون ليست أماكن مناسبة لهذه الفئة أنها تفاقم من أوضاعهم الصحية وتزيد معاناتهم، ومن غير المنطقي توجيه التهم لهم كون أوضاعهم الصحية ذاتها تنفي تورطهم في أية أعمال مخالفة للقانون إذ ليس بمقدورهم القيام بهذه الأعمال لتعذر ذلك عليهم.

والمنظمات هي'الجمعية البحرينية لحقوق الانسان، مركز البحرين لحقوق الانسان، سلام البحرين لحقوق الانسان، مرصد البحرين لحقوق الانسان، منتدى البحرين لحقوق الانسان، مركز شباب البحرين لحقوق الانسان، المنظمة الأوروبية - البحرينية لحقوق الانسان منظمة برافوو و حملة "أنا حر"

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus