الحوثيون يرفضون تعيين مساعد لهادي رئيسا للوزراء لحل الأزمة

2014-10-08 - 7:27 م

مرآة البحرين : عين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رئيسا جديدا للوزراء يوم الثلاثاء 7 أكتوبر/تشرين الأول تنفيذا لاتفاق مع المقاتلين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة يقضى بانسحابهم من صنعاء لكنهم رفضوا تعيينه وتعهدوا بمقاومة هذا القرار.

وقالت وكالة الأنباء "رويترز" أن المقاتلين الحوثيين سيطروا على العاصمة الشهر الماضي دون مقاومة تذكر بعد ان تغلبوا على قوة عسكرية تنتمي لحزب الاصلاح الاسلامي المعتدل المنافس لتصبح لهم اليد العليا في شؤون البلاد.

وأضافت : يضيف رفض الحوثيين تعيين رئيس جديد للوزراء مزيدا من البلبلة لحالة من القلاقل السياسية استمرت بضعة أسابيع عقب استيلاء الجماعة على العاصمة التي يقطنها مليونا نسمة. ويجيء استيلاؤهم على العاصمة في اعقاب اشتباكات استمرت أربعة أيام قتل خلالها أكثر من 200 شخص.

ووفق رويترز : فإن الجماعة التي ترتبط بعلاقات مع ايران ترفض مطالب بالانسحاب من العاصمة قائلة إن الاتفاق الذي وقعته مع الرئيس اليمني والذي ينص على مشاركتهم في إدارة دفة الحكم يمنحهم الحق في احتفاظهم بالوضع الحالي لحين تعيين رئيس جديد للحكومة.

وقالت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) إن هادي عين مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك في منصب رئيس الوزراء يوم الثلاثاء.

وقال سلطان العطواني أحد مستشاري هادي إن لجنة تضم عددا من كبار مستشاري الرئيس اجتمعت في صنعاء واختارت قائمة قصيرة تضم ثلاث شخصيات من قائمة أكبر من المرشحين وسلمتها للرئيس لاختيار شخصية لرئاسة الحكومة.

إلا ان الحوثيين الشيعة الذين يعرفون رسميا باسم حركة الحوثيين (انصار الله) رفضوا هذا التعيين بشدة واتهموا السفارة الامريكية في صنعاء بالمشاركة في قرار تعيين بن مبارك.

وقال ضيف الله الشامي عضو المكتب السياسي لانصار الله في تصريحات بثها على صفحته على فيسبوك إن مؤيدي السفارات ظهروا بعد لقاء السفير الامريكي مع الرئيس هادي ليعلنوا انقلابهم على ارادة الشعب اليمني وإملاء بن مبارك تمشيا مع ارادة السفارات.

واضاف -في اشارة الى الاحتجاجات التي قام بها الحوثيون ضد الحكومة السابقة في أواخر يوليو/تموز إن قرار تعيين بن مبارك قوبل برفض شعبي وان الشعب اليمني يعد العدة لاستئناف التصعيد الثوري واستكمال ثورته التي لن تنتهي على حد قوله إلا بتحقيق اهدافهم.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة وأنشاوا لجانا للاشراف على أداء مختلف الوزارات وأصدروا أوامرهم لوزارة المالية في الاسبوع الماضي بتعليق أي مدفوعات باستثناء صرف رواتب موظفي الحكومة.

وقال عبد الملك العجري عضو المكتب السياسي لأنصار الله في تصريح لرويترز إن هادي اقترح تعيين بن مبارك في هذا المنصب بعد أن أخفقت لجنة من المستشارين تضم جميع الاحزاب الرئيسية في الاتفاق على مرشح من بين خمس شخصيات طرحها الرئيس اليمني مضيفاً "إن هادي يتحمل مسؤولية هذا القرار".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus