"مراسلون بلا حدود" تدين بشدة اعتقال نبيل رجب: السلطات عادت للضرب بسياطها ضد من يجرأ على نقل آراء تخالف الروايات الرسمية

2014-10-05 - 2:59 ص

مرآة البحرين: أدانت منظمة "مراسلون بلا حدود" التصعيد المنهجي الذي تشنه السلطات البحرينية ضد الناشطين المدافعين عن حقوق الإنسان في البلاد، وذلك في أعقاب اعتقال الحقوقي البحريني البارز نبيل رجب الأربعاء 1 أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وفي هذا الصدد، قالت فرجيني دانغل، المديرة المساعدة في شعبة البرامج لدى المنظمة "إننا ندعو القضاء البحريني لإسقاط التهم المنسوبة إلى نبيل رجب وأحمد رضي وجميع الفاعلين الإعلاميين ضحايا الاعتقال التعسفي" ونحثت دانغل السلطات البحرينية لوقف ممارسة الضغط المباشر ضد من يجرؤون على نقل آراء أو معلومات تخالف الروايات الرسمية.

وقالت المنظمة في بيان "بينما تم الإفراج عن الصحفي والمدون أحمد رضي في 29 سبتمبر\أيلول 2014 بعد أربعة أيام من الاعتقال التعسفي، عادت السلطات البحرينية للضرب بسياطها يوم 1 أكتوبر\تشرين الأول عندما أوقفت الناشط الحقوقي نبيل رجب بسبب تغريدات اعتُبرت مهينة للحكومة. وتأتي سلسلة الاعتقالات هذه لتزيد من تشنج المناخ الذي يحكم حرية الإعلام في البحرين".

وبالإضافة إلى حالتي رجب وأحمد رضي، سلطت المنظمة الضوء في بيانها على اعتقال الناشطة غادة جمشير، والناشطة الحقوقية مريم الخواجة.

وأعربت "مراسلون بلا حدود" عن قلقها إزاء التدهور الخطير الذي تشهده حرية الإعلام في البلاد، مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على المملكة، وكانت المنظمة قد نددت في وقت سابق بالوضع الذي يعيشه 12 من أشهر الصحفيين والمدونين الذين يقبعون في سجون البحرين حالياً، مطالبة بالإفراج عنهم، مشيرة في هذا السياق إلى الحكم بالسجن على المصور حسام سرور، والناشط الشاب منصور الجمري، والمصور الصحافي حسين حبيل، والناشط الإلكتروني جاسم النعيمي، و7 نشاطء شيعة آخرين اتهموا رسمياً بنشر معلومات تدعو إلى التظاهر وإسقاط النظام "بطرق غير قانونية في وسائل الإعلام وعلى الشبكات الاجتماعية"خلال احتجاجات "تمرد" في يوليو\تموز. 2013

وفي رسالة بعثوها من السجن بتاريخ 17 سبتمبر\أيلول، وصف المعتقلون أشكال التعذيب التي يتعرضون لها قبل وأثناء الاستجواب للاعتراف القسري، حيث بدؤوا في 9 سبتمبر\أيلول إضراباً عن الطعام قبل أن يقرروا إنهاءه في 24 سبتمبر\أيلول لأسباب طبية.

أما المصور الصحفي أحمد حميدان، الذي أكدت محكمة الاستئناف يوم 31 أغسطس\آب الحكم الصادر في حقه بالسجن لمدة 10 سنوات فقد بدأ بدوره - يوم 2 سبتمبر\أيلول 2014 - إضراباً عن الطعام احتجاجاً على القرار، قبل أن ينهيه في 21 سبتمبر\أيلول

يُذكر أن البحرين تقبع في المركز 163 (من أصل 180 بلداً) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2014 الذي نشرته منظمة مراسلون بلا حدود مطلع هذا العام.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus