وزير الخارجية: لايوجد أي تنسيق بأي شكل من الأشكال مع الحكومة السورية في الحرب ضد «داعش»

2014-09-25 - 2:37 م

مرآة البحرين: نفى وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وجود أي تنسيق مع النظام السوري في الحرب ضد داعش، مشددًا على أن التنسيق قائم فقط مع الحلفاء.

وقال في مقابلة مع قناة "بي بي سي" أمس الأربعاء "أؤكد أنه لا تنسيق بأي شكل من الأشكال مع الحكومة السورية في الحرب ضد داعش، أما عن التحالف الذي يتكون من عدة بلدان فإن له طريقته الخاصة في التعامل مع الأمور".

وعن مدى استفادة النظام السوري من نجاح التحالف في القضاء على داعش، قال وزير الخارجية: "لست قلقاً من يكون نجاحنا في مواجهة تنظيم داعش لصالح النظام السوري، لأن الوضع في المنطقة أخطر بكثير مما قد يتصوره البعض، فالقلق هو على جميع بلداننا من التطرف والإرهاب، وهذه هي معركتنا الموحدة والتي تتجاوز حدود الدول وتهددها جميعًا.

وعلينا ألا ننسى أن الحرب ضد داعش هي مجرد معركة واحدة من معارك كثيرة بسبب وجود تنظيمات أخرى لا تقل إرهابًا وتطرفًا عن داعش ومن بينها: القاعدة في جزيرة العرب، تنظيم القاعدة في المغرب العربي، والقاعدة في شبه القارة الهندية. ولذلك، هي معركة واحدة نواجهها الآن".

وعن الموقف البحريني من طهران، أكد وزير الخارجية أن المملكة لديها علاقات مع إيران كدولة جارة، كما أن لدينا بعض الخلافات أيضاً مع طهران، قائلاً : "نحن نحارب الإرهاب، نحن نقاتل المجرمين الذين قتلوا الأبرياء، الذين قتلوا عمال إغاثة من بريطانيا وصحفيين من أمريكا ومن دول العالم.

فهي حرب مشروعة ومطلوبة ضد الشر، وإذا رغب أي شخص أو أي دولة في أن تكون معنا في هذه المعركة فإن عليها أن تحارب بطريقة واضحة دون ازدواجية أو تناقض، أي لا تدعي أنها تحارب معنا ضد الإرهاب ثم تقوم بدعم الإرهاب عبر وكلائها في المنطقة".

وعن الموقف البحريني من العراق، أكد وزير الخارجية أن "المملكة حافظت على علاقة جيدة جداً مع حكومة بغداد وأن هذه العلاقة تطورت بطرق عدة"، مشيراً في هذا السياق إلى "افتتاح قنصلية لمملكة البحرين في مدينة أخرى غير بغداد"، منوهاً "بجدية الحكومة العراقية الحالية في تحسين العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي وتجاوز آثار المرحلة السابقة التي شهدت الكثير من المشكلات والأزمات بين الحكومة والشعب العراقي".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus