"نيويورك تايمز": خطة أوباما لضرب "داعش" تستمر ثلاث سنوات

2014-09-11 - 4:58 م

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» أن خطة التحرك التي سيُعلنها الرئيس باراك أوباما ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» ستكون على ثلاث مراحل، تتمثّل أصعب مراحلها باستهداف «داعش» في سورية نفسها، وهو أمر «لا مهرب منه» إذا كانت ستنجح خطة ضرب التنظيم التي تمتد لأكثر من ثلاث سنوات، أي بعدما يكون أوباما غادر البيت الأبيض.

ولخّصت الصحيفة الخطة الأميركية، عشية خطاب أوباما، بالقول إنها ستكون على ثلاث مراحل، الأولى بدأت في 7 آب (أغسطس) الماضي من خلال توجيه 145 ضربة جوية ضد «داعش» في العراق، وتتمثل المرحلة الثانية في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة التي تريد واشنطن إتمامها هذا الأسبوع بهدف فتح الباب أمام تجهيز وتدريب أفعل للجيش العراقي والأكراد مع إمكان ضم قبائل الأنبار للحملة.

وتشمل الثالثة، وهي الأصعب ضرب مواقع «داعش» في سورية، وهو أمر يتوقع المسؤولون أن يستمر لـ 36 شهراً، أي حتى بعد مغادرة أوباما الحكم. ورأت الصحيفة أن هذا التحرك ضد «الدولة الإسلامية» داخل سورية «لا مهرب منه»، كاشفين أن "واشنطن طلبت دعماً إقليمياً من السعودية والأردن وتركيا والإمارات"، وإنما هناك «صعوبات» في هذا الخصوص، وفق ما قالوا.وأوضح مسؤول أميركي: «الجميع في الخط ذاته عندما يتعلق الأمر بالعراق، وإنما هناك قلق أكبر حول سورية وإلى أين قد تؤدي الضربات»، قبل أن يضيف أن هذا الجهد سيأخذ وقتاً «إنما لا مهرب ولا بديل منه».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus