عبدالنبي سلمان: المعارضة لم تحسم موقفها النهائي من الانتخابات لكن الواقع الحالي لا يساعد على المشاركة

2014-08-31 - 3:10 م

مرآة البحرين: قال أمين عام المنبر التقدمي عبدالنبي سلمان بأن الموقف من الانتخابات لم يحسم بعد لدى الجمعيات المعارضة وأنه يخضع للدراسة والتمحيص. وأوضح في حوار مع صحيفة "الوسط" (31 أغسطس/ آب 2014) رداً على سؤال بهذا الخصوص "موقف المعارضة من الانتخابات ومن مسألتي المشاركة والمقاطعة، يخضع للدراسة والتمحيص الجادين، سواءً أكان ذلك على المستوى الداخلي للجمعية الواحدة أو على مستوى التنسيق القائم بين الجمعيات". 

وأضاف "الموقف النهائي للمعارضة لم يتخذ بعد وهو رهن لطبيعة تعاطي الحكومة وتجاوبها مع مطالب المعارضة".

وتابع سلمان بأن "الموقف يتبلور يوماً بعد آخر، وتسهم في تشكيله ممارسات السلطة وتصرفاتها بكل أسف، وتغيير ذلك مرهون بحالة واحدة، وهي أن نشهد كمعارضة وكشارع معارض وجود مشروع جاد للحل السياسي".

ولفت سلمان إلى ما أسماها "المرونة التي يتحلى بها موقف المعارضة، وكل ما نحتاجه هو أن نستشعر ونتلمس مشروعاً جادّاً وإرادة سياسية حتى نستطيع القول بأننا وضعنا أولى خطواتنا على طريق الحل السياسي للأزمة القائمة".

وقال "المعارضة لم تعلن بعد موقفها النهائي، والكرة حالياً في ملعب الحكومة وليس المعارضة، ومن يتوجب عليها الاستدراك هي السلطة التي نطالبها بتقديم ما يشفع لنا كقوى سياسية، أن تشارك، وأن نكون شريكاً حقيقياً في القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد".

ورداً على سؤال حول ما رذا كان هناك اتجاه داخل «المنبر التقدمي» يدفع باتجاه المشاركة، علق سلمان "طبيعي أن نقوم بمداولات وقراءات متعددة على المستوى الداخلي للجمعية بشأن هذه المسألة، وهو أمر ينسحب على بقية الجمعيات السياسية المعارضة حسب اعتقادي، كما أن هنالك وجهات نظر يتم تبادل الرأي فيها، وتتم دراستها سواء على مستوى الهياكل القيادية في الجمعية، أو على مستوى القواعد، ومن المهم التنويه إلى أننا لا نتخذ قراراتنا بشكل فوقي، بل بشكل مدروس، ولابد بطبيعة الحال من وجود أصوات تفكر بطرق متوافقة أو مختلفة أحياناً أو متباينة وهذه هي طبيعة الأحزاب الديمقراطية وسيرورة عملها، ورغم كل ذلك إلا أنني أستطيع القول إن هنالك شبه إجماع على أن الواقع الحالي لا يساعد على المشاركة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus