"المنار": واشنطن تفاوض طهران على العراق والبحرين وسوريا

2011-09-10 - 12:37 م


مرآة البحرين: كشف موقع "المنار" الإلكتروني أن أمير قطر حمد بن جاسم آل ثاني حمل إلى طهران في زيارته الأخيرة السبت الماضي رسائل أميركية للقيادة الإيرانية تتضمن طلب التمديد لقواتها في العراق سنتين جديدتين بموافقة أو "غض طرف" إيراني، في إطار مفاوضات عراقية ـ أميركية حول الإنسحاب من العراق تشمل الملفين البحريني والسوري.

ونقل الموقع عن مصادر فرنسية في باريس قولها إن إيران طلبت من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التفاوض مع الولايات المتحدة على بند بقاء عدد محدود من القوات الأميركية في العراق يقدر بـ 15 ألف جندي، مهمتها حماية السفارة الأميركية والقيام بتدريب الجيش العراقي. وأوضحت المصادر أن الملف البحريني مشمولٌ في هذه المفاوضات حيث يربط الجانب العراقي موافقته على بقاء هذا العدد المحدود من الجنود الأميركيين بتسوية عادلة في البحرين، وبوقف الضغوط الدولية والعربية على سوريا.

وبحسب المصادر الفرنسية، فإن المفاوضات "تسير بشكل بطيء هذه الفترة" غير أنها "ستزداد سرعة وفعالية في شهر تشرين الأول المقبل"، معللة بأن الولايات المتحدة "ستكون تحت ضغط الوقت الفاصل عن استحقاق الانسحاب الكامل من العراق نهاية كانون الأول/ديسمبر المقبل، بحسب ما نصت عليه الاتفاقية الأمنية الأميركية ـ العراقية".

وأكدت المصادر أن المالكي سيفاوض الولايات المتحدة بموافقة إيرانية وبتنسيق تام مع طهران، مشددة على أن الولايات المتحدة الساعية إلى البقاء في العراق "ستوافق في نهاية المطاف على شروط طهران وبغداد المتعلقة بالأزمتين البحرينية والسورية".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus