قاسم يحيي الأطباء في خطبة الجمعة: العودة مستحيلة، والمظلوم اليوم أقوى من الظالم

2011-09-10 - 12:21 م

 
مرآة البحرين(خاص): اعتبر خطيب جامع الإمام الصادق الشيخ عيسى قاسم أن عودة الأمور إلى ما كان ليس في الإمكان، وليس له أي مكان، والتنازل السهل من الحكومات غير واردٍ في الكثير، لافتا إلى أن والمظلوم إذا استرد إرادته اقوى من الظالم، والموجع أشد اندفاعةً للتخلص من آلامه من مترفٍ يهمه أن يحافظ على ترفه، فالنتيجة للصراع حسب المقدمات الموضوعية هو الإصلاح والتغيير، والتراجع لصالح إرادة المظلومين وحقهم، وهو التراجع الذي يدعو إليه العقل والدين والضمير، وهو التراجع الذي يحفظ انسانية الطرفين ومصلحتهما.

وتابع: "الواقع المشهود وما يسجله من استماتة الشعوب رغم كل التضحيات، وتصاعد الروح الثورية في انسان هذا الجيل ـ يوماً بعد يوم ـ حتى لا يزيده ارتفاع مستوى التضحيات إلا اصراراً وصمودا، ينفي تماماً امكان أن يحصل تراجعٌ في حركة المقاومة، لظلم الحكومات واستبدادها وما تصر عليه من استعباد الشعوب موضحا أن وشعوبٌ لم يعد يثنيها عن استرداد هذا الحق صعوبة من الصعوبات، ولا تحدٍ من التحديات، ولا أي آلامٍ تلقاها على الطريق أو سبب منيةٍ يعترضها".

ولفت قاسم إلى أن المجتمع الذي ينقسم إلى ظالمٍ ومظلوم، ناهبٍ ومنهوب، سالبٍ ومسلوب، قاهرٍ ومقهور، أمنٍ وخائف، مترفٍ ومحروم، لابد أن يكون منشأً للصراع واحتدامه، ومجتمعات الأرض اليوم ـ إلا ما ندر منها ـ تعيش هذا الإنقسام المنتج للصراع المؤجج له، وحالة الإنقسام المرضي هذه لابد منها في غياب الدين الحق والقيم الخلقية الآصيلة عن عالم السياسة والإجتماع، مشيرا إلى أنه فلسفياً وخارجياً إذا حصل السبب حصل المُسبب، وهو قانون سارٍ في عالم الطبيعة والإجتماع والسياسة والإقتصاد، ومختلف جنبات الحياة والوجود.

وأوضح قاسم، "تعاني المجتمعات العربية بصورة فضيعة من هذا الواقع السيء من الإنقسام، وتتقدم على مجتمعات كثيرة في العالم في هذا المضمار، وتكرس هذا الواقع حكومات مستبدة لا تقيم لشعوبها وزناً بمقدار مثقال، ترى أن الأرض لها، ترى الثروة مختصة بها، انسان الأرض رقاً تحت يدها، لها التصرف فيه كيف تشاء، وليس له في قبالها شيءٌ من حقوق .. طعامه، شرابه، ملبسه، مسكنه، تعلمه، بقاءه حيا دون تصفية جسدية منةٌ منها، إن قصر في شكر هذه المنة، فلم ينحني، ولم يسبح باسم الحكومة المنعمة عليه بها حق عليه العذاب".

وبین قاسم أن الظاهرة ليست بنت اليوم، وإنما قد ترسخت طويلا، ومكثها في الأرض عامة وفي الأرض العربية بالخصوص طويلٌ مقيم، لكن لماذا اليوم لا أمس يرتفع صوت الشعوب، وتكثر التحركات والثورات، ويعلو لهب النار، ويحتدم الصراع؟، منبها إلى أن السر أن من عناصر العلة إنتفاء المانع، فحتى مع وجود المقتضي لا يولد المُسبب في ظل ما يعطل فاعليته.

وأكد قاسم على أنه كان لابد من نهضة، ولابد من اصلاح وتغيير وإن كلف الكثير، وهذا الذي كان حين هب صاحب الحق للمطالبة بحقه، واصر المأسور على استرداد حريته، وابا المظلوم أن يقر للظلم في ارضه قرار. فتداعت التحركات والإحتجاجات والمسيرات والثورات في مختلف البلاد العربية، وتنادت صيحات الإصلاح والتغيير هنا وهناك، وجن جنون الحكومات فلجئت إلى كل سلاحٍ فتاك من اجل اسكات صوت الشعوب.

وأردف قاسم: حكومات لا تريد أن تتنازل عن شيء من استبدادها، وظلمها ونهبها، واستعلائها واستكبارها، أو تعترف بشيء من قيمة الشعوب وحقها في رسم مسار حياتها وتقرير مصيرها، وتمتعها بحريتها وكرامتها، والإعتزاز بإرادتها.

وأشار قاسم إلى أن التخلف الفكري، والهزيمة النفسية، وسحق الثقة في النفس، ومحق إرادة التغيير عند الشعوب بفعل سياسة التجهيل والقمع والإذلال، وتحريف الدين وتحويله إلى آداة تخديرٍ وتدجينٍ واستسلامٍ لإرادة الظالم، كان دائماً هو المعطل لحركة الشعوب من اجل استرداد حقها وكرامتها، موضحا أن الظلم والنهب والقهر والإساءة، وازدراء الشعوب، والإستخفاف بكرامتها، واستعبادها، وتجهيلها، واستحمارها من قبل الحكومات هو ما اعتادته الساحة العربية منذ قديم، ومنذ تنكرة هذه الحكومات لإسلام الأمة وانسانيتها.

واختتم قاسم خطبته بتوجيه التحية إلى الأطباء "وهم يخرجون من امتحانهم الطويل، وتجربتهم القاسية، التي لم يكن يخففها إلا أنها بعين الله وفي سبيله، يخرجون وهم على وفائهم لدينهم ووطنهم، حيث الإصرار على العدل والإنصاف، وتفعيل الإصلاح، والرجوع إلى الشعب في أمر نفسه واحترام إرادته والإعتراف بكرامته، وهذا حقٌ ثابتٌ له لا جدال فيه"، متابعا "وتحيةٌ لكل الصابرين الصامدين في السجون من الشرفاء من أبناء وبنات هذا الشعب، ولكل الأوفياء والمخلصين".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus