أمريكا تبحث الخيارات المتاحة لإجلاء اليزيديين من جبل سنجار بالعراق

2014-08-11 - 4:35 م

واشنطن (رويترز): قال مسؤولون أمريكيون إن واشنطن تدرس الخيارات المتاحة لإجلاء آلاف من اليزيديين العراقيين الذين يحاصرهم مقاتلو الدولة الإسلامية في أحد الجبال في شمال العراق بعد أن أسقطت المساعدات الإنسانية لهم على مدار أربعة أيام.

وقال مساعد مستشار الأمن القومي الأمريكي بن رودس لرويترز "ننظر في خيارات لنقل المدنيين الباقين من الجبل".

وأضاف "تساعدنا القوات الكردية ونحن نناقش مع الأمم المتحدة وغيرها من الشركاء الدوليين كيفية نقلهم إلى موقع آمن".

وقالت بعثة الأمم المتحدة إلى العراق إنها تعد لممر انساني يسمح لليزيديين بالفرار إلى مكان آمن.

وقال كين بولاك وهو مسؤول سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وخبير في البيت الأبيض في المنطقة ويعمل حاليا في معهد بروكنجز "ستكون عملية كيرة جدا. لا يمكنهم البقاء في الجبل عليهم أن يغادروا".

وقال بولاك إن "هناك خيارين فقط لتأمين الممر الآمن لخروج اليزيديين من الجبل".

وأضاف أن "أول هذه الخيارات هو أن يقنع ممثلو الأمم المتحدة مقاتلي الدولة الإسلامية بأن يدعوا اليزيديين يمرون بسلام أو يواجهوا الضربات الجوية الأمريكية والثاني هو تأمين ممر تحميه القوات الكردية (البشمركة) أو جنود الجيش العراقي وتؤمن له القوات الجوية الأمريكية الغطاء".

ولإقامة ممر إنساني يجب على الأمم المتحدة وأي دولة مشاركة معها أن تتغلب على التفوق العسكري للدولة الإسلامية على القوات الكردية.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة طلب عدم الكشف عن هويته "يجب أن يوفر العراقيون الأمن وخصوصا الأكراد مع غطاء جوي أمريكي وربما بريطاني وفرنسي".

واليزيديون هم أتباع ديانة قديمة منبثقة عن الزرادشتية. ويعتبرهم مقاتلو الدولة الإسلامية من "عبدة الشيطان" ويخيرونهم بين اعتناق الإسلام أو الموت.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus