أوباما: لن نسمح لـ«داعش» بإقامة «خلافة إسلامية» في سوريا والعراق

2014-08-09 - 4:32 م

مرآة البحرين: قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه يرغب في بحث "توسيع استخدام الضربات العسكرية في العراق" لصد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الإرهابي، داعيا القادة السياسيين في العراق "أولا" إلى أن "يتوصلوا إلى سبيل للتعاون فيما بينهم".

وقال أوباما، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "نيويورك تايمز" أمس الجمعة (8 أغسطس/ آب 2014) ونشرت مقتطفات منها على موقعها على الإنترنت، "إن واشنطن قد تفعل المزيد لمساعدة العراق في صد التنظيم المتشدد"، موضحا "لن نسمح لهم (داعش) باقامة خلافة بصورة ما في سوريا والعراق. لكن لا يمكننا فعل ذلك إلا إذا علمنا أن لدينا شركاء على الأرض قادرون على ملء الفراغ".

وأثنى أوباما على مسؤولي إقليم كردستان شبه المستقل في العراق لأنهم "عمليون" و"متسامحون مع الطوائف والأديان الأخرى"، مشيرا إلى إن الولايات المتحدة "تريد تقديم المساعدة"، مستدركا بالقول "لكن ما أشرت إليه هو أنني لا أريد أن أقوم بدور القوات الجوية العراقية".

وكان أوباما قد أجاز، يوم الخميس (7 أغسطس/آب 2014)، للجيش الأمريكي تنفيذ "ضربات جوية محددة" ضد مقاتلي "الدولة الاسلامية" في شمال العراق، في عملية تستهدف منع ما وصفه بـ"إبادة جماعية" محتملة لأقلية الإيزيدية الدينية وأيضا لحماية المسؤولين الأميركيين الذين يعملون في العراق.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus