تركي الفيصل يدافع عن موقف السعودية تجاه غزة: لم تدعم اسرائيل

تركي الفيصل
تركي الفيصل

2014-08-08 - 4:03 م

مرآة البحرين: دافع رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق تركي الفيصل عن موقف السعودية من الحرب الإسرائيلية على غزة، معتبرا أن "هناك محاولة آثمة من قبل الحكومة الإسرائيلية وأذنابها لإظهار أن المملكة العربية السعودية تتغاضى عن المجازر الإسرائيلية الإجرامية والهمجية في غزة".

وقال الفيصل، في مقال نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" في عددها الصادر أمس الأربعاء (7 أغسطس/آب 2014)، "إن التصريحات التي يطلقها المسؤولون الإسرائيليون والتصريحات الجانبية التي يدلي بها المسؤولون الغربيون خارج سياق الموضوع، وكذلك التصريحات التي ينقلها الصحافيون عن مسؤولين عرب لا تُذكر أسماؤهم، ما هي إلا سلسلة من المصادر المفترضة التي تزعم بأن المملكة التزمت الصمت، حيال الهجوم الإسرائيلي على شعب غزة".

ورأى أن "بعض هؤلاء حاول أن يصور أن ما كتبتُه عن رؤيتي لما سيكون عليه الحال في ظل السلام بين العالمين العربي والإسلامي وإسرائيل، بأنه دليل على أن المملكة قامت بالتعاون والتنسيق مع إسرائيل حول قضايا مثل إيران، وأنها تقوم بذلك الآن مع غزة"، قائلا: "هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة".

وبرأي الفيصل، فإن "التخاذل الدولي وعجز مجلس الأمن عن القيام بمهامه وسياسة الكيل بمكيالين للقوى الكبرى، وخصوصا نحو القضية الفلسطينية، هو السبب الذي أدى بالمملكة العربية السعودية إلى رفض مقعد غير دائم في مجلس الأمن العام الماضي" 2013.

وإذ رأى أن "إنكار هذه الجهود أو محاولة التقليل منها، هي حيلة العاجز، ولكنها حيلة لا يمكن أن تنطلي على أحد"، اعتبر أن "المحاولة اليائسة لتشويه أي جهد دبلوماسي سعودي للتخفيف عن إخواننا الفلسطينيين، وفي غزة على وجه الخصوص، تكشف خبيئة نفس صاحبها، ولا تضر المملكة وقيادتها بشيء".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus