«العمل» ترد على تقرير الخارجية الأميركية: تقريرها مغلوط والبطالة 4% فقط

2014-08-05 - 3:52 م

مرآة البحرين: ردت وزارة العمل على تقرير لوزارة الخارجية الأميركية أكد أن معدل البطالة الحقيقي في البحرين يصل إلى 20 في المئة، فاعتبرت أنها حققت "نجاحاً خلال السنوات الأخيرة في خفض معدلات البطالة إلى حوالي 4 في المئة".

ووصفت الوزارة، في بيان نشرته صحيفة "الوسط" في عددها الصادر اليوم الثلثاء (5 أغسطس/آب 2014)، الأرقام الواردة في تقرير الخارجية الأميركية، والتي تتصل بتقرير صادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP)، بـ"المغلوطة"، قائلة: "إن ما يفقد تقرير وزارة الخارجية الأميركية مصداقيته هو الزعم بأن معدل البطالة في البحرين يتراوح من 15 إلى 20 في المئة، من دون الإشارة إلى مصدر محدد وواضح، على الرغم من إشارة التقرير الإحصائي الأخير للوزارة إلى أن المعدل بلغ 4.1 في المئة في مارس/ آذار 2014".

وكان تقرير صادر عن مكتب الشئون الاقتصادية والتجارية بوزارة الخارجية الأميركية عن المناخ الاستثماري في البحرين للعام 2014 قد ذكر بأن معدل البطالة الذي صرحت به الحكومة هو 4.8 في المئة، إلا أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) يقدر معدل البطالة الحقيقي بين البحرينيين من 15 إلى 20 في المئة.
وأضافت وزارة العمل "البحرين تعتبر من الدول التي حققت إنجازاً ملموساً ومشهوداً في معالجة مشكلة البطالة في المجتمع، وتمكنت على إثر ذلك من تحقيق المعدل الآمن والطبيعي لمشكلة البطالة، وأرجعت ذلك للاستمرار في تحديث وتطوير خطط وآليات التدريب والتأهيل والتوظيف التي تستهدف دمج الآلاف من المواطنين الباحثين عن عمل سنوياً في وظائف لائقة في سوق العمل".

واستدلت على ذلك بـ"أحدث مشاريع الوزارة في هذا المجال"، مشيرةً إلى "مشروع توظيف وتأهيل البحرينيين (2)»، والذي تم تدشينه في يونيو/ حزيران 2014، ويستمر لمدة سنتين ويستهدف عشرة آلاف بحريني، حيث يتم تأهيلهم وتوظيفهم، بما في ذلك التأهيل الحرفي من خلال "برنامج بيدي أبني وطني".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus