عبدالجليل خليل: 30 % فقط من 108 متفوقين حصلوا على بعثة توافق إحدى رغباتهم الثلاث الأولى

2014-08-04 - 3:12 م

مرآة البحرين: قال القيادي في جمعية الوفاق عبدالجليل خليل إنه تم مراجعة عينة من 108 طالباً وطالبة من المتفوقين تزيد معدلاتهم على 95 بالمئة، وتبيّن أن 30 بالمئة منهم فقط حصلوا على إحدى رغباتهم الثلاث الأولى. 

وأوضح في تصريح لصحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الاثنين إن "الإحصائيات التي قمنا بتوثيقها بالأسماء والمعدلات الأكاديمية والأرقام الشخصية، تشير إلى أن هناك 33 طالباً فقط من مجموع 108 طلاب في العينة، حصلوا على إحدى رغباتهم من الأولى إلى الثالثة".

وتابع "تبين بعد الرصد لهذه الحالات أن 60 بالمئة من المجموع الكلي لم يمنحوا إلا إحدى رغباتهم من الرغبة الرابعة إلى الثانية عشرة، على الرغم من أن معدلاتهم جميعهم تفوق 95 بالمئة".

وقال خليل "تم توثيق 9 حالات من العينة المذكورة تم إعطاؤهم منح وليس بعثات رغم أن عدداً منهم معدلاتهم التراكمية تزيد على 98.5 بالمئة، وهناك حالات أخرى بين 97 و 98 بالمئة".

وأضاف "تأكد أن هناك 14 متفوقاً من مجموع العينة المشار إليها حصلوا على الرغبة العاشرة أو الحادية عشرة أو الثانية عشرة، أي أن قرابة 13 بالمئة منهم لم يحصلوا إلا على رغبتهم العاشرة أو ما فوقها".

وعلق خليل "هذه الأرقام التي وثقناها هي لعينة من 108 طلاب من بين 599 طالباً متفوقاً هذا العام، وأقل وصف لتحليل هذه العينة أننا نعيش مأساة واضحة من التمييز وغياب الشفافية، حيث لا أحد يعرف أين ذهبت بقية البعثات الجامعية، وهل ذهبت إلى مستحقيها حقاً أم أن هناك تلاعباً تم؟"، مشيراً إلى أنه "بدون الإعلان عن الأسماء والبعثات والمعدلات التراكمية يبقى الباب مفتوحاً على مصراعيه للحديث بكل ثقة عن التمييز الصارخ، الذي تعاني منه الوزارة في قضية البعثات".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus