«التربية» تسأل مرشحين للبعثات: «ما الذي ستقولونه للرسول إذا أرجعناكم لعصره؟»

2014-08-01 - 3:59 م

مرآة البحرين: أكد عدد من المتفوقين الذين أجروا مقابلات البعثات الجامعية لدى وزارة التربية، والتي خصص لها 40 في المئة من مجموع التقييم الذي على أساسه يتم توزيع البعثات، أنهم سئلوا خلال المقابلات: "ماذا الذي ستقولونه للرسول (ص) إذا أرجعناكم لعصره؟".

وقال المتفوقون، في حديث إلى صحيفة "الوسط" في عددها الصادر اليوم الجمعة (1 أغسطس/آب 2014)، "إن من ضمن الأسئلة التي وُجّهت لهم، أنهم سئلوا عن مناطق سكنهم والمدرسة الابتدائية التي درسوا فيها، وعن أعمالهم التطوعية خارج أوقات المدرسة".

من جهته، أكد القيادي في "جمعية الوفاق" عبدالجليل خليل أن "هذه الأسئلة تم توثيقها بالفعل من قبل عددٍ من الطلاب الذين تقدموا لمقابلات البعثات الجامعية هذا العام"، متسائلا بالقول: "ما علاقة مثل هذه الأسئلة وغيرها بتحديد ميول الطلاب ومساعدتهم على الاختيار الأفضل لهم؟".

من ناحيته، قال الناشط نادر عبدالإمام: "نجد أن هناك مطبخاً في وزارة التربية والتعليم يتعلق بملف البعثات الدراسية، وقد تصدر فئة محددة حملة الإقصاء والتهميش فيها، فخرجت علينا الوزارة بفذلكة المقابلة الشخصية التي أُنزلت علينا ببرشوت، وقد كان هدفها الأول والوحيد هو التلاعب في توزيع البعثات بصورة بعيدة عن العدالة والاستحقاق الذي يتوقعه ويتطلع إليه الطالب".

وذكر عبدالإمام إن "إحدى المتفوقات تقول إنها ذهبت لإجراء المقابلة، وانتظرت منذ الساعة 8 صباحاً وحتى الواحدة تقريباً حتى دخلت المقابلة، حيث دخلت على لجنةٍ مكوّنةٍ من ثلاثة أفرادٍ، وتقول عندما دخلت عرّفت عن اسمي ومنطقتي، فكان أول سؤالٍ لي هو تكلمي عن الأوضاع السياسية في البحرين؟، فهل هذا السؤال متعلقٌ بجوانب أكاديميةٍ بحتةٍ؟، كما تم سؤالي عن المرفأ المالي".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus