منظمة "شيعة ووتش" توثق في تقرير انتهاكات النظام البحريني

2014-07-31 - 5:45 ص

مرآة البحرين (خاص): أصدرت منظمة" شيعة رايتس ووتش الدولية" تقريرا فصليا بشأن الانتهاكات التي تعرضت لها الطائفة الشيعية في البحرين، عن الفترة الواقعة بين (25 يونيو/ حزيران - 25 يوليو/ تموز من العام 2014).

ونقلت المنظمة معلومات جديدة عن أوضاع سجن (جو) التابع للنظام، مشيرة إلى انقطاع الماء وعطل في مكيفات الهواء جعلت الزنازين أشبه ما تكون بالفرن في فصل الصيف الحار.

كما أشارت إلى توزيع الجيش البحريني كتاباً يكفّر الشيعية، حيث وزعت ما تسمى مديرية الارشاد الديني التابعة للجيش على منتسبيها كتاب (نور السنة وظلمات البدعة في الكتاب والسنة) لمؤلفه سعيد القحطاني، الذي تعرض بالازدراء لعقائد المسلمين الشيعية وتكفيرهم (وهم غالبية المواطنين في المملكة)، وذلك في سياق الشحن الطائفي الذي يمارسه جيش النظام ضد المسلمين الشيعة.

كما أشار التقرير إلى مداهمات واعتقالات في بداية شهر رمضان، إذ قامت قوات النظام بمداهمة العديد من منازل المواطنين الشيعة في أوقات الليل المتأخرة، حيث انتهكت الحرمات في بلدات (النويدرات، وسترة الخارجية، سفالة، مهزة وعالي) مع بداية شهر رمضان الفضيل.

ولفتت المنظمة إلى تعمد قوات النظام قطع الطريق أمام المشيعين لجنازة الشهيد (عبد العزيز العبّار) (27 عاما) الذي قتل بأسلحة قوات النظام بشكل متعمد، بعد أن حاصرت منطقة (السنابس) غرب العاصمة المنامة، بحواجز عسكرية في الشوارع المؤدية إلى منطقة التشييع، وتعطيل حركة المرور في الشوارع الرئيسية العامة.

وأكدت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية شن السلطات الأمنية في البحرين هجمة شرسة ضد المعتقلين السياسيين في سجونها، منتهكة في فصل جديد كافة الحقوق الإنسانية والمدنية التي تقرها المواثيق الدولية التي سبقت ان تعهدت هذه السلطات الاستبدادية بمراعاتها، ونقلت المنظمة عن عدد من شهود العيان في بعض السجون التابعة للنظام على تعرض معتقلي الرأي إلى جرائم تعذيب بدني ونفسي بشكل متصاعد جرت مؤخرا، تمثلت بالضرب المبرح والاستعانة بأدوات تعذيب مختلفة الى جانب حرمان المعتقلين من مياه الشرب لساعات طويلة في اجواء بالغة الحرارة.

ونقلت عن "معلومات موثوقة تأكيدها اقتحام قوات النظام عنبر 10 في سجن (الحوض الجاف) والاعتداء على السجناء الراي من المسلمين الشيعة والعبث بمحتوياتهم الشخصية واهانة القرآن الكريم والترب الحسينية، فيما سجل السجناء اعتراضهم الشديد برفع التكبيرات داخل السجن".

ودانت المنظمة إغلاق مقر (المجلس الإسلامي العلمائي)، حيث وضعت قوات النظام قفلا على الباب، وذلك تنفيذا لحكم قضائي بحل أعلى هيئة دينية للمسلمين الشيعة.

وأشارت إلى إصدار محاكم النظام حكما بحبس الطفل (جهاد السميع)، 11 عاما، لمدة غير محددة حتى تحسن سلوكه حسب الحكم الصادر مؤخرا، ضمن سلسلة الأحكام السياسية التي تصدر بحق المعارضين والمواطنين الشيعة على خلفية سياسية، للانتقام منهم لمواقفهم المطالبة بالتحول الديمقراطي، فيما جدد قاض بمحاكم النظام حبس الطفل محمد الصفار (15 عاما) لمدة 45 يوما.

كما لفتت إلى تجديد النظام حبس المواطنة (مريم سهوان)، 30 عاما، لمدة 45 يوماً في قضية ذات خلفية سياسية بعد اعتقالها حين كانت برفقة ابنتها في شهر مايو.

وفي ذات السياق أشارت المنظمة لمهاجمة صحيفة البلاد المملوكة لنجل رئيس الوزراء علي بن خليفة آل خليفة المسلمين الشيعة من خلال مقال يتطاول على المعتقدات الدينية والعقائدية لهم، واصفة اتباع المذهب الجعفري باتباع الخرافات.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus