وزارة الخارجية الأمريكية تؤكد استمرار الانتهاكات ضد الشيعة في البحرين

2014-07-29 - 2:56 ص

مرآة البحرين (خاص): رحّب مسئول قسم الحريات الدينية في "مرصد البحرين لحقوق الإنسان" الشيخ ميثم السلمان بتقرير الحريات الدينية الدولي الصادر من وزارة الخارجية الأمريكية.

وأطلق وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التقرير السنوي الذي تصدره وزارة الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية الدولية، وألقى كلمةً قصيرة أكّد فيها على استمرار بلاده في دعم الديمقراطية ومبادئ حقوق الإنسان، داعياً دول العالم إلى اعتبار الحرية الدينية حقًا إنسانيًا مكفولاً في كل العالم.

وقال السلمان "إن التقرير يؤكد استمرار الانتهاكات بحق المواطنين الشيعة في البحرين، ويشير إلى الاعتقالات التعسفية والمضايقات التي وقعت في ذكرى عاشوراء خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي".

وأضاف السلمان كما يؤكد التقرير على استمرار التحريض الطائفي والازدراء الديني في وسائل الإعلام الرسمية وشبه الرسمية، مشيراً إلى عدم اتخاذ التدابير والإجراءات القانونية التي تجرّم التحريض ضد المواطنين الشيعة.

وقال السلمان "إن التقرير أكّد صحة تقاريرنا حول التمييز الطائفي في الدوائر الرسمية، بما في ذلك الجيش ووزارة الداخلية والإعلام، واستمرار المماطلة الرسمية في إعادة بناء 38 مسجدا مسجلا في الأوقاف الجعفرية تعرض للهدم بصورة غير قانونية وحظر الصلاة في بعض المساجد المهدمة.

كما أشار التقرير إلى حلّ المجلس الإسلامي العلمائي الذي يُعدّ أكبر مؤسسة دينية للطائفة الشيعية. كما أشار التقرير إلى استمرار سياسة الإفلات من العقاب والمحاسبة القانونية على الانتهاكات التي ارتُكبت في حق المواطنين بناءً على خلفيتهم الدينية والمذهبية.

وقد طالب السلمان الإدارة الأمريكية بممارسة الضغط الفعال على السلطة في البحرين، لإيقاف الاضطهاد الديني والتمييز الطائفي الممنهج.

كما طالب الإدارة الامريكية بالضغط على حكومة البحرين لإعادة بناء كافة المساجد المهدمة في مواقعها الحقيقية، وتقديم الجهات المتورطة ـ بما فيها الجهات التي هدمت 38 مسجدا للمسلمين الشيعة ـ للمحاكمة والمحاسبة القانونية.

كما طالب السلمان الإدارة الأمريكية بحثّ السلطة في البحرين على تجريم الازدراء الديني والتكفير ومحاسبة الجهات الرسمية وغير الرسمية المتورطة في ذلك.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus