المحفوظ: عودة 6 مفصولين فقط من أصل 50 في القطاع الحكومي

2014-07-19 - 3:17 م

مرآة البحرين: أكد الأمين العام لـ"الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين" سيد سلمان المحفوظ أن هناك 6 عمال مفصولين من أصل 50 عاملا في القطاع الحكومي عادوا إلى أعمالهم فقط.

ونقلت صحيفة "الوسط" في عددها الصادر اليوم السبت (19 يوليو/تموز 2014) عن المحفوظ نفيه أن يكون الاتحاد قد خاطب منظمة العمل الدولية بخصوص عدم تنفيذ حكومة البحرين ما جاء في الاتفاقية الثلاثية.

وأضاف "هناك ثقافة التأزيم في ظل وجود أطراف لا تريد أن تلتزم بخلق حالة جديدة من الوئام ولاتزال تغرق في الماضي وتجتر الأحداث، وأن من يريد فعلاً الانطلاق إلى المستقبل عليه التحرر من إكراهات الماضي وضغوطه والالتحاق بركب الحياة، وهذا ما نعمل عليه وهو خلق ثقافة جديدة تؤمن بالمرونة والتعامل مع المتغيرات".

وأوضح المحفوظ "أعداد المفصولين المتبقين تتركز عددياً في القطاع الخاص، لكن الصعوبات التي نواجهها في القطاع الحكومي والشركات المملوكة للحكومة والمصارف والصحافة وهي القطاعات الأكثر صعوبة وعلى الحكومة أن تقدم القدوة في إرجاع مفصوليها ليحذو الجميع حذوها".

ورداً على سؤال عن الخطوات التي اتخذها الاتحاد للضغط على الإدارات المعرقلة لعودة المفصولين، أجاب المحفوظ "للأسف لسنا نحن من يضغط فليس لدينا وسيلة للضغط، فكما تعلمون الحركة النقابية كيان مطلبي والاتفاقية رتبت الالتزام بالتنفيذ على الطرف الحكومي، ومن ناحيتنا سهلنا مهمة أصحاب القرار بحث المفصولين على الأخذ بمبدأ العودة أولاً وترك باقي تفاصيل الحقوق المالية والتأمين والامتيازات إلى ما بعد، لكننا نمارس طبعاً ضغطاً من نوع خاص عبر الحوار والتفاوض مع المسئولين وهو يثمر أحياناً، ويتعقد أحياناً أخرى لأسباب خارج الإرادة".

يأتي ذلك بعدما أعادت وزارة التربية والتعليم موظفاً واحداً فقط من أصل 12 آخرين فُصلوا على خلفية أحداث العام 2011، والمدرجة أسماؤهم ضمن الاتفاقية الثلاثية التكميلية والتي وقعت في تاريخ (10 مارس/ آذار2014) من قبل وزارة العمل، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus