الساعاتي: الدنمارك اشترطت الإفراج عن "الخواجة" كي تتوقف عن إزعاج البحرين بمجلس حقوق الإنسان

2014-07-16 - 3:49 م

مرآة البحرين: رأى النائب أحمد الساعاتي أن الدنمارك تقوم في كل اجتماع لمجلس حقوق الإنسان بـ"إثارة أوضاع حقوق الإنسان في البحرين بسبب زعمها أن (الناشط الحقوقي المعتقل عبدالهادي الخواجة) يحمل الجنسية الدنماركية".

وقال الساعاتي، في تصريح تسلمت "مرآة البحرين" نسخة منه "إنه على الرغم من أننا أوضحنا للمسؤولين الدنماركيين بأن الخواجة حوكم على أساس إنه مواطن بحريني إلا أنهم أبلغونا بأنهم سيواصلون إثارة الموضوع".

وأضاف "نظرا إلى السياسة الخارجية المشتركة لدول الإتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة فإنها تتضامن دائماً مع الدنمارك في موقفها"، مشيرا إلى أن البرلمانيين في الدنمارك "طلبوا منا السعي للإفراج عن الخواجة كي تكف حكومتها عن إزعاج البحرين في مجلس حقوق الإنسان، فرددت عليهم بأن هذا الأمر ليس من اختصاص السلطة التشريعية فاقترحوا أن يتم تسليمه الى الدنمارك لكي يكمل عقوبته هناك، فأوضحت لهم بأن هذا الإجراء يحتاج الى توقيع إتفاقية تبادل المحكومين بين البلدين وهذا يعود الى حكومتيهما".

وذكر الساعاتي إنه "لا يحق دستوريا للنائب أو لرئيس الوزراء أن يتدخلا في أحكام السلطة القضائية بالإفراج عن المحكومين"، معتبرا أن هذه الحق منحصر في الملك حسب الدستور البحريني"، وفق تعبيره.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus