مالينوسكي كان مدعوا عند نبيل رجب مساء اليوم قبل طرده، وقضيّته تثير واشنطن

 توماس مالينوسكي
توماس مالينوسكي

2014-07-08 - 6:33 ص

​مرآة البحرين (خاص): طردت البحرين دبلوماسيا أمريكيا رفيعا مساء اليوم، في إجراء مفاجئ قد يثير أزمة دبلوماسية بين البلدين.

واعتبرت الخارجية البحرينية توماس مالينوسكي، مساعد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي وصل البلاد يوم أمس، شخصا غير مرحّب به، وأمرته بمغادرة البلاد فورا.

وتناولت وسائل الإعلام الأمريكية الخبر على نطاق واسع، كما تصدّر الخبر سريعا عناوين الصحف والمواقع الإلكترونية وجميع وكالات الأنباء في العالم، وخلال ساعات دخل الحدث في النطاق الأكثر تغريدا على تويتر Trend.

من جهتها نشرت وكالة أنباء أسوشيتد برس الخبر في تصنيف التقارير الرئيسية Big Story وقالت الوكالة إن الإجراء البحريني اتّخذ بعد لقاء مالينوسكي مع قياديّي مجموعة شيعية معارضة.

​وكانت صور الدبلوماسي الأمريكي وهو يحضر في مجلس جمعية الوفاق الرمضاني ليلة أمس، قد انتشرت على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الهواتف النقالة.

​ولم يعلن عن أي لقاء جمع المسئول الأمريكي بمسئولين بحرينيين منذ وصوله البلاد.

مالينوسكي، وبحسب مصادر موثوقة، كان مدعوا على مائدة إفطار في منزل الحقوقي البحريني نبيل رجب مساء اليوم، وكان ينوي زيارة مجلس عائلة الشيخ عبد الأمير الجمري، لكنّه اعتذر في اللجظة الأخيرة بعد وصول خبر طرده من البلاد.

وبحسب أسوشيتد برس، فقد ​كان من المقرر أن يبقى مالينوسكي في البلاد ثلاثة أيام بعد وصوله يوم الأحد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية "جين بساكي مساء اليوم ​إن مالينوفسكي لا يزال في البحرين. وأضافت في المؤتمر الصحفي اليوم للخارجية الأمريكية إن "مالينوسكي في زيارة لإعادة تأكيد وتعزيز العلاقات الثنائية ودعم جهود الملك حمد بن عيسى آل خليفة للإصلاح والمصالحة، لا سيما في ضوء الأحداث في أماكن أخرى في المنطقة"

​وقالت بساكي إن "فريقنا على اتصال وثيق على الأرض مع الحكومة لمعرفة ما حدث هنا" وأضافت إن "مسؤولينا على اتصال وثيق مع المسؤولين الحكوميين البحرين على أرض الواقع وسنرى ما يحدث خلال الساعات القليلة القادمة."

​أسوشيتد برس أشارت إلى أن جولات متكررة من المحادثات السياسية لإنهاء الكثير من الخلافات بين النظام الملكي السني وغالبية الفصائل الشيعية في البلاد، قد فشلت.​

وقال المتحدث باسم الوفاق عبد الجليل خليل لوكالة أسوشيتد برس أن مالينوفسكي اجتمع مع المجموعة مساء الأحد وكان من المقرر أن يعقد اجتماعًا مشتركًا معهم ومع جماعات معارضة أخرى يوم الثلاثاء.

وقال خليل " لقد كانت لديه رؤية لإنهاء الأزمة السياسية في البحرين، خصوصا أن المنطقة تشهد اضطرابات سياسية في العراق وسوريا."

كما قال أن الوفاق "فوجئت" من قرار الحكومة بالطلب من مالينوفسكي مغادرة البلاد، حيث يجتمع المسؤولون الأمريكيون، عادة، مع كل الأطراف، بمن في ذلك جماعات المعارضة، في زياراتهم إلى البحرين.

الناشط الحقوقي الرائد في مجال حقوق الإنسان، نبيل رجب، والذي أفرج عنه بعد عامين قضاهما في السجن، بتهمة المشاركة في احتجاجات غير قانونية، قال للوكالة إنه كان لديه اجتماع مع مالينوفسكي يوم الاثنين ، وإن الهدف إلغاؤه.

وقال الشيخ سلمان ميثم، رئيس وحدة الحرية الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان إنه كان لديه موعد مقرر مع مالينوفسكي يوم الثلاثاء.

وأدانت منظمة "أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان" قرار طرد مالينوفسكي.

وقال الرئيس التنفيذي للمنظمة حسين عبد الله في بيان إن " قرار ترحيل مالينوفسكي، والذي يبدو ناتجًا عن لقائه بعدة شخصيات من المعارضة وناشطين في مجال حقوق الإنسان، يقوض مزاعم الحكومة البحرينية حول جديتهابشأن التصالح في البلاد وخلق المساحة اللازمة للإصلاح"

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus