«أميركان إنتربرايز إنستتيوت»: البحرين لن تستقر ما لم ينعم الشيعة بالمساواة في ظل القانون

2014-06-24 - 4:56 م

مرآة البحرين: قال الكاتب الأميركي مايكل روبين إنه "على الرغم من زعم سلطات الأمن البحرينية بتدخل إيران في الاضطرابات إلا إنه "لدى الشيعة في البحرين مظالم مشروعة".

وأضاف روبين، في مقال نشره موقع "أميركان إنتربرايز إنستتيوت" على الإنترنت إن "الاضطراب الطائفي سيستمر حتى ينعم الشيعة بالمساواة في ظل القانون"، مشيرا إلى "رفض شيعة البحرين اتهامهم بأنهم يخفون ولاء مزدوجا".

لفت إلى أن البحرين "لا تتمتع بنظام إحصاء سكاني يضمن المساواة بين المواطنين، بل تم تقسيم الأقاليم المحلية، بما يضمن الهيمنة السنية. وقد مهد هذا الوضع الطريق لأحداث العام 2011"، موضحا "الاضطرابات في البحرين ذات جذور عميقة، ولدى الشيعة البحرينيين مظالم مشروعة ليس لها علاقة بإيران".

وقال: "من شأن عدم تصدى الحكومة البحرينية بجدية للمشاكل التي يعاني منها الشيعة، أن يخلق أرضا خصبة ليس فقط للاحتجاج المشروع، ولكن أيضا لأولئك الذين يسعون للقضاء على النظام الملكي فى البحرين أو إخضاع السيادة البحرينية لإيران"، فـ"يرفض الملك حمد ورئيس الوزراء خليفة إجراء إصلاح موضوعي، اعتقادا بأن السعودية لن تسمح بانتصار المعارضة. وفي الوقت نفسه، يعملان على تغيير التركيبة السكانية الطائفية فى البحرين من خلال منح الجنسية إلى السنة من الباكستانيين، واليمنيين والأردنيين، والعراقيين، فى مقابل قيامهم باستثمارات كبيرة، أو الخدمة فى قوات الأمن الطائفية فى البحرين".

وحذر من أن "هذه الاستراتيجية لن تؤدي إلى تآكل هوية البحرين بإخضاعها إلى سيطرة إيران، لكنها ستدفع البحرين أيضا إلى اضطرابات دائمة، حيث إن نزع ملكية أكثر من ثلثى السكان ليس صيغة للنجاح أو الأمن الاقتصادي".

وأكد روبين أنه "لا شك أن البحرين سوف تظل صندوقا من البارود، ما لم يتمتع المواطنون الشيعة بالمساواة فى ظل القانون. وفي الوقت نفسه، يتعين على المعارضة البحرينية أن تكون حذرة إزاء أية محاولة من جانب إيران لاستمالتها، مما قد ينزع الشرعية عن المعارضة ونضالها من أجل الإصلاح لعشرات السنين المقبل".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus