بيل مارك زاك: حساب تكروز كان الهدف المفضل لإدارة الجرائم الإلكترونية في حملات التجسس قبل عامين

 بيل مارك زاك
بيل مارك زاك

2014-06-21 - 9:58 م

مرآة البحرين (خاص): قال الخبير بالأمن الإلكتروني في منظمة بحرين ووتش، بيل مارك زاك، إن صاحب حساب (تكروز) على تويتر، كان الهدف المفضل لـ"إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية" التي كانت ترسل عشرات الروابط الخبيثة إلى حسابات في تويتر بغرض التعرّف على هويات أصحابها.

وتتبع هذه الوحدة الأمنية لـ"الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني" التي يرأسها المقدّم بسام المعراج، والتي شكّلت في أعقاب ثورة 14 فبراير/شباط 2011، بمرسوم ملكي صدر في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، ويقع مقر إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بقسم التحقيقات الجنائية بالعدلية، الذي يعرف بأنه وكر للتعذيب، ويعرف من بين العاملين في هذه الإدارة الملازم أول فوّاز الصميم المتورّط في تعذيب العديد من النشطاء، بينهم الفنان صادق الشعباني، والمصور حسين حبيل، والناشط جاسم النعيمي.

وقال مارك زاك، وهو طالب دكتوراة في جامعة بركلي بكاليفورنيا، إن بحرين ووتش كشفت في العام الماضي أن العديد من الناشطين الذين حكم عليهم بالسجن بتهمة إهانة الملك على تويتر، كانوا قد ضغطوا فعلا على هذه الراوبط المرسلة من قبل وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية بغرض اختراقهم.

وأوضح أن حساب تكروز كان الهدف المفضل لدى هذه الوحدة التي أرسلت إليه ما يقارب 24 رابطًا خبيثًا كانت تظهر حتى لمتابعيه، وعبّر مارك زاك عن شكوكه في أن الوحدة الأمنية أرسلت إلى "تكروز" المزيد من الروابط الخبيثة عبر رسائل خاصة.

وبحسب الخبير الأمني، فقد كانت غالبية الروابط المُرسَلة إلى حساب تكروز من النوع التجسسي الذي يهدف إلى التعرف على بروتوكول الإنترنت "IP Spy" links للمستخدم الذي ينقر على الرابط. إلا أن الرابط كان يتصل بملف أوجدته الوحدة، واسمه "يسقط آل خليفة " "DownAlkhalifa.docx." . وهو موجود على موقع ميديا فاير MediaFire، لكن لا يمكن تنزيله لأنه مبرمج كملف خاص private file . وكانت البحرين ووتش قد عرضت كيفية استخدام الحكومة البحرينية لمثل هذه الملفات للتجسس على أجهزة الحاسوب الخاصة بالناشطين، مع مساعدة شركة بريطانية/ألمانية، معروفة باسم فين فيشر FinFisher GmbH.

وقد جمعت بحرين ووتش مجموعة من التغريدات التي أرسلتها وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية إلى حساب تكروز، في العام 2012، ونشرتها على موقعها.

وكان بيل مارك زاك قد أصدر تقريرا في العام الماضي اتّهم فيه حكومة البحرين بإدارة بعض الحسابات المتطرّفة التي تدعو إلى العنف، واستخدامها في التجسس على ناشطين، وقال زاك إن حساب (سرايا المقاومة الشعبية) على تويتر استهدف عدة ناشطين من بينهم تكروز، وذلك عبر تغريدات وضع حساب تكروز فيها باستخدام الـmention، وفي حين كانت هذه التغريدات على أنّها طلب للدعم وإعادة التغريد فإنها كانت تحتوي على روابط تجسس. 

النيابة العامة كانت قد أعلنت الثلاثاء (17 يونيو/ حزيران 2014) أنها اعتقلت في مطار البحرين مواطنا بحرينيا عند قدومه من الخارج واتهمته بإدارة حساب على تويتر، قالت صحيفة أخبار الخليج إنه حساب "تكروز"، واتّهمت النيابة العامة المعتقل باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التحريض على كراهية النظام وفي بث دعوات إلى الطائفية، حسب تعبيرها.

وكانت أنباء قد انتشرت يوم الأربعاء الماضي 18 يونيو/حزيران 2014، عن توقيف صاحب حساب تكروز على تويتر من قبل السلطات عند عودته إلى البحرين عبر المطار، وأصبح حسابه على تويتر، الذي يملك 18 ألف متابع و 100 ألف تغريدة، غير متوفر، في الوقت نفسه.

في الوقت ذاته أفادت معلومات أن أمين سر جمعية الأطباء السابق محمد النفيعي حضر تعذيب مواطن بحريني لإجباره على الاعتراف بإدارة حساب "تكروز" في شبكة "تويتر".

وأكدت المعلومات أن المتهم أجبر تحت التعذيب من قبل الملازم في إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية فواز الصميم على التوقيع على إفادة تتعلق بإدارته للحساب.
ولم يعلم بعد ما إذا كان المعتقل المذكور هو صاحب حساب تكروز أم لا.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus