غلام في جنيف: السلطة تتقن كتابة التقارير واستخدام التعذيب!

2014-06-19 - 1:56 ص

مرآة البحرين (خاص): تحدثت عضو المرصد البحريني فريدة غلام خلال ندوة للمرصد بجنيف اليوم (الأربعاء 18 يونيو/ حزيران 2014) عن تقييم مدى تنفيذ السلطة لتوصيات بسيوني، واستعرضت تقرير هيومن رايتس ووتش عن عدالة القضاء والإفلات من العقاب.

وأشارت فريدة غلام إلى أن فريق وحدة التحقيق الخاصة، زار المعتقلين السياسيين وحاول لقاءهم من دون وجود المحامين، ورفض المعتقلون التحدت بغيابهم"، وقد أوردت احصائيات عن عدد حالات التحقيق في قضايا القتل والتعذيب وفق تقرير منظمة مرصد حقوق الانسان الأخير، هذه الإحصائيات اخذت من تقارير سابقة لوحدة التحقيقات الخاصة كما قالت الوحدة ان هناك متابعة لحالات مسوءلين في مناصب عليا دون ان تعطي بيانات.

وتابعت: "هذا النظام يصور معتقلي الرأي على أنهم مجرمين"، في حين أنّ "المنتهكين لحقوق الإنسان يتسلمون مواقع مهمة في البلاد".

وحول ضحايا القتل خارج اطار القانون أشارت غلام إلى "هاني عبد العزيز جمعة، من اتهم بقتله هو ضابط شرطة يصف كيف قتل هاني بثلاث رصاصات حوكم بستة أشهر ولم يعرف أحد إذا ما نفذ الحكم بحقه أم لا".

وأردفت "فاضل المتروك، وعلي صقر، وزكريا العشيري ايضاً تم معرفة القتلة لكنهم ظلوا أحراراً او حوكموا بفترات سجن قصيرة، فيما حكم على آخرون بالبراءة".

وتابعت غلام "التعذيب وضعه ليس مختلفا، فهو محرم دولياً لكنه يمارس على الارض في البحرين"، موضحة "السلطات تتقن كتابة التقارير والكتب الحقوقية لكنها في المقابل تمارس عكس ما تكتبه".

وأردفت: "السلطة تقول أن حرية التعبير محفوظة في القوانين الدولية المعمول بها محلياً، ولكن هنالك معتقلون بسبب ممارستهم لحق التعبير عن الرأي".

وأشارت إلى أنّ "لدينا عدد من التوصيات لاطلاق سراح المعتقلين لكنهم مازالوا خارج القضبان"، مشيرة إلى أنّ "التقارير دلت على اعترافات تحت التعذيب والاعتقال التعسفي".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus