رئيس المجلس العلمائي يشكو في جنيف استمرار الانتهاكات ضد الشيعة

مجيد المشعل
مجيد المشعل

2014-06-13 - 11:24 م

مرآة البحرين (خاص): انتقد رئيس المجلس العلمائي السيد مجيد المشعل اليوم (الجمعة 13 يونيو/ حزيران 2014) بشدة استمرار انتهاكات الحريات الدينية في البحرين وطالب المنظمات الدولية للعمل على وقفها.

وخلال ندوة عقدها مركز الخيام في مجلس حقوق الإنسان بجنيف طالب المشعل بعقد جلسة خاصة وعاجلة لمعالجة الخطوات اللازم اتخاذها لوقف هذه الانتهاكات في البحرين.

وأشاد بجهود المفوضية السامية في هذا الملف وبالبيان الذي اصدره المقرر الأممي الخاص بالحريات الدينية وطالب السلطات بالسماح له بزيارة المنامة لمراقبة الحريات الدينية هناك، في ظل رغبة واضحة من السلطات لاستمرار الانتهاكات الدينية في البحرين.

وكشف المشعل أن 282 شخصية علمائية تقدم بعريضة إحتجاجية على قرار السلطة حل المجلس العلمائي للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تطالبه باتخاذ قرار لوقف هذا القرار الجائر، واستطرد: "حل اكبر مؤسسة دينية في البلد المجلس الاسلامي العلمائي ما يحرم الناشئة من حق الرعاية الروحية والدينية والتعليمية التي يقدمها لهم".

وأوضح المشعل أن السلطة في البحرين تمعن في انتهاك الحريات الدينية عبر هدم 38 مسجداً من المساجد المسجلة من المساجد الجعفرية واستهداف قبور ومقامات الأولياء الصالحين في البحرين والمساجد والاعتداء على اكثر من 20 من المساجد والحسينيات، وأضاف أنها تمارس تمييزاً طائفياً في عملية اعطاء التراخيص لبناء المساجد.

وقال أن السلطة قامت باسقاط الجنسية عن 31 مواطن بحريني من بينهم علماء كبار تعرضوا للنفي والابعاد ومحاصرة حقهم في ممارسة الدور الديني والاجتماعي، واعتقال عدد من علماء الدين على خلفية تعبيرهم عن رأيهم وتعريضهم للاهانات والتعذيب.

وتطرق إلى استمرار التحريض الديني في القنوات التلفزيونية ووسائل الاعلام عبر بث الازدراء والكراهية ضد الطائفة الشيعية وقد اشار تقرير بسيوني لذلك، والهيمنة على الوقف الشيعي وتصرف الدولة بالاوقاف الجعفرية بعيداً من ادارة المؤسسات الوقفية واحكام الفقه الجعفري.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus