13 سبتمبر الحكم في «مقتل شرطي» في سترة

2014-06-10 - 2:54 م

مرآة البحرين: حددت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى يوم 13 أغسطس / آب 2014 موعدا للنطق بالحكم في قضية "مقتل شرطي" في منطقة سترة بالقرب من مقبرة واديان"، والتي تضم 14 متهماً.

وكان كلا من المحامي جاسم سرحان والمحامي محمود العريبي والمحامي علي العصفور والمحامية منار مكي قد استمعوا في الجلسة السابقة إلى شهود النفي الذين ذكروا أن موكليهم، الذين مثلوا أمام المحكمة، ليست لهم علاقة بالواقعة، إذ كان من بينهم من كان في المنزل وآخر كان في العمل، ومتهم ثالث كان في مجمع تجاري، ومن ثم توجه مع قريبته إلى المستشفى لسقوطها بسبب التعب.

وجدد المحامون مطالباتهم بضم شكاوى تعذيب وإخلاء سبيل المتهمين واستدعاء طبيبين شرعيين، بالإضافة إلى عدد من خبراء مسرح الجريمة والمختبر الجنائي. وكانت النيابة العامة قد ادعت أن بلاغا ورد عن "قيام مجموعة بالتجمهر والشغب في منطقة سترة، فتحركت قوات حفظ النظام إلى مكان البلاغ، وعند بدء التعامل معهم قاموا بإطلاق أسياخ حديد من قواذف باستخدام طفايات الحريق، وإلقاء عبوات (المولوتوف) باتجاه الشرطة، وانقسموا إلى مجموعتين دخلت إحداهما شارعاً تبين بعد ملاحقة الشرطة أنهم أغلقوه بالحجارة والحواجز، وعندما تقدم أحد رجال الشرطة إلى الحواجز لإزالتها انفجرت فيه عبوة ناسفة أودت بحياته، فيما أصيب شرطيان آخران بإصابات متفرقة".

واستندت النيابة في محضرها إلى تقرير الطب الشرعي حول "إصابة الشرطي المجني عليه بجروح تهتكية وبسحجات غير منتظمة حيوية بمواضع مختلفة من الجسم، ومن بينها إصابة جسيمة بالجانب الأيمن من الصدر حدثت جراء اختراق شظية معدنية أحدثت كسوراً بالأضلاع والعمود الفقري وتهتك بالأحشاء والحبل الشوكي، وصاحب ذلك نزيف داخلي، كما أصيب إصابات أخرى أحدثت بتراً في الساعد الأيسر، وبيّن التقرير أن تلك الإصابات حدثت نتيجة انفجار جسم معدني يحتوي على مواد منشئة للانفجارات".

وبحسب التقرير، "ثبت معمليّاً أن العينات المرفوعة من الشظية المستخرجة من جسم المجني عليه تحتوي على مادة النتروسيليلوز، وهي من المواد المنشئة للانفجار، وبعد رفع العينات عثر على العبوة المتفجرة، وكانت عبارة عن اسطوانة (طفاية حريق) تم حشوها بخليط متفجر".

وأضافت النيابة "تم عمل تحريات دلَّت على اشتراك المتهمين في الواقعة وألقت الشرطة القبض على بعضهم، حيث اعترف المتهم الأول بالتعدي على رجال الشرطة، وقيام المتهمين السابع والعاشر بذلك، فيما اعترف المتهم الثاني بالتجمهر واشتراك المتهمين الثامن والتاسع، كما اعترف المتهم السادس على المتهمين الأول والسابع والثامن والعاشر والحادي عشر والثاني عشر".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus