"سلام البحرين": شهادة طبية دامغة تؤكد إصابة الشهيد عبد العزيز العبار بمقدوف ناري

2014-06-08 - 4:48 م

مرآة البحرين: قالت منظمة "سلام البحرين لحقوق الإنسان" إنها حصلت من مصادر خاصة على تسجيل صوتي لعدد من الأطباء الأخصائيين الذين كانوا مشرفين على علاج الشهيد عبدالعزيز العبار أثناء فترة علاجة و التي كان فيها في حالة غيبوبة شبه كامله.

التسجيل الصوتي يبين شهادة واضحة من الأطباء بأن الشهيد قد أصيب بطلقات معدنية "انشطارية" في الجزء الأعلى من الجسم وشملت الإصابات الرأس والأكتاف العديد منها تحت الجلد. كما تتضمن الشهادة الصوتية على إفادة أن شظية دخلت العين اليسرى و أخرى اخترقت المخ من جهة ما فوق العينين ومن الفص الأمامي للمخ، كما اخترقت الجهة الجانبية اليمنى من المخ وأدى ذلك لتلف كبير في المخ ونزيف داخل الجمجمه. كما أفاد التسجيل أن الإصابة كانت من مسافة متوسطة من مسافة حوالي مترين. وأشار أيضاً إلى أن القلب و الجهاز التنفسي كانا يعملان بشكل طبيعي في الببداية.
وقالت "سلام البحرين" إن "هذه الشهادة لا تدع مجالا للشك أن الأسباب الأساسية للوفاة كانت متعلقة بالإصابة بالرصاص الانشطاري في الرأس و ليس ما أعلنت عنه السلطة في البحرين بأن سبب الوفاة هو الهبوط في الدورة الدموية".

كما أفاد أحد الأخصائيين في التسجيل الصوتي أنهم "ممنوعون من الإفصاح أو الإشارة في التقرير أن الإصابة تحتوي على شظايا معدنية" مما يشير بصراحة أن الأطباء ممنوعين من كشف الإصابات على حقيقتها في مثل هذه الحالات.

وكان الشهيد عبدالعزيز العبّار قد نقل لى المستشفى في (23 فبراير/ شباط 2014) بعد تعرضه لإصابة مباشرة في الوجه بطلقة غاز مسيل للدموع (مقذوف ناري)، بالإضافة إلى انتشار الشوزن في جسمه، ما أفقده الوعي، وذلك أثناء تفريق مسيرة بمناسبة ختام عزاء الشاب السيدعلي الموسوي في منطقة سار. وأعلن في (18 من أبريل/ نيسان 2014) عن وفاته إثر غيبوبة استمرت 52 يوما. وقد رفضت عائلته تسلم جثمانه ليبقى من دون دفن حتى الساعة رغم مرور 50 يوماً.

وأكدت "سلام البحرين" على أن "من حق أسرة الشهيد الحصول على مستند يعكس الأسباب الحقيقية للوفاة".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus