الكويت: لا ضغوط أميركية على دول الخليج للتقارب مع إيران

2014-06-04 - 6:26 م

مرآة البحرين: نفى نائب رئيس الوزراء الكويتي صباح الخالد الصباح وجود ضغوط أميركية لدفع مجلس التعاون إلى التقارب مع إيران.

وقال الصباح، في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني عقده في الرياض أمس الأول (الإثنين 2 يونيو/حزيران 2014) عقب ترؤسه اجتماع الدورة الـ131 للمجلس الوزاري الخليجي، قال إن "الرئيس الايراني حسن روحاني أرسل إشارات إيجابية حال انتخابه بتطلعه إلى التعاون مع دول الجوار وبشكل خاص المملكة العربية السعودية، كما كانت هناك إشارات ايجابية من المملكة تجاه إيران، بأن من يريد التعاون وفق أسس وأصول قانونية فهو على الرحب والسعة".

ورأى أن دول المجلس وايران "تتشارك في هذه المنطقة، والولايات المتحدة حليف لدول المجلس ولا يوجد لها دور في علاقات الدول المستقلة، التي تنظر إلى مصالحها وإلى امنها واستقرارها".

وحول اعتذار وزير الخارجية الايراني جواد ظريف عن المشاركة في مؤتمر وزراء خارجية دول "منظمة التعاون الإسلامي" المقرر عقده في16 يونيو/حزيران 2014، قال الصباح إن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل "وجه الدعوة إلى نظيره الايراني لحضور الاجتماع، إلا أن الوزير الإيراني اعتذر لوجود ارتباطات اخرى في التاريخ نفسه، تتعلق بمفاوضات ايران مع مجموعة (5 + 1)، ووجود ارتباطات مع الدول المعنية بالبرنامج النووي الايراني تحول دون إمكانية حضوره الاجتماع".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus