معهد استكهولم: البحرين أنفقت في 2013 أكثر من 1.23 مليار دولار على التسلح وهو أعلى رقم بتاريخها

2014-04-27 - 4:34 م

مرآة البحرين: أظهرت بيانات حديثة أن البحرين أنفقت خلال العام الماضي 2013 ما يزيد على 1.23 مليار دولار على التسلح، وهو أعلى رقم في تاريخها، بحسب ما ذكرت صحيفة "القدس العربي" أمس السبت (27 ابريل/ نيسان 2014) نقلاً عن تقرير دولي صادر حديثاً.

واحتلت السعودية المركز الرابع عالمياً من بين الدول الأكثر انفاقاً على التسلح في العالم، حيث تبين أنها دفعت خلال العام الماضي وحده أكثر من 67 مليار دولار من أجل شراء أسلحة وعتاد، حيث لم يتفوق على السعودية سوى القوى الكبرى الثلاث في الكون: الولايات المتحدة والصين وروسيا.

وبحسب التقرير الصادر عن معهد استوكهولم الدولي لبحوث السلام، وهو مركز متخصص برصد صفقات السلاح في العالم وبؤر التوتر والصراعات، فان السعودية بهذا المبلغ تكون قد دفعت 9.3 % من اجمالي ناتجها المحلي على التسلح، وهي النسبة الأعلى في العالم على الاطلاق، حيث أن الولايات المتحدة ذاتها لم يشكل الانفاق العسكري لديها أكثر من 3.8 % فقط من ناتجها المحلي، وهو ما يعني أن السعودية هي الأكثر انفاقاً على التسلح مقارنة بحجم اقتصادها.

ويقدر التقرير الذي نشرته صحيفة "القدس العربي" حجم الانفاق العسكري لدولة الامارات بنحو 19 مليار دولار خلال العام الماضي، بما نسبته 4.7 % من إجمالي ناتجها المحلي، ما يعني أن الدولتين الخليجيتين فقط قد أنفقتا على التسلح 86 مليار دولار خلال العام الماضي، وهو ما يزيد عن إنفاق العالم العربي برمته في هذا المجال.

ولم يتبين من تقرير معهد استكهولم الدولي طبيعة الأسلحة التي تركز شراؤها خلال العام الماضي من قبل السعودية والامارات، وما اذا كانت أسلحة خفيفة لضبط الأمن الداخلي، أو ثقيلة لحماية البلاد من أي عدوان خارجي محتمل.

وبلغ إجمالي الانفاق العسكري في العالم بأكمله خلال العام الماضي 2013 نحو تريليون و747 مليار دولار أمريكي، إلا أن 15 دولة فقط استحوذت على 81 % من هذا المبلغ الضخم، ومن بين هذه الدول الــ15 السعودية.

وبمقارنة هذه البيانات مع اسرائيل يتبين أن السعودية تنفق أربعة أضعاف ما تنفقه اسرائيل على التسلح، حيث أن تل أبيب اشترت أسلحة وعتادا بــ17 مليار دولار فقط.
كما أن الانفاق العسكري الاسرائيلي أقل من إنفاق الامــارات أيــضـــاً التي دفعت على التسلح 19 مليار دولار.

وعلى مستوى العالم العربي، قالت "القدس العربي" إن البيانات أظهرت أن "السعودية والامارات هما الأكثر إنفاقاً على التسلح عربياً، ومن بين الدول الـ15 الأكثر انفاقاً في العالم على السلاح، لكن دول الخليج عموماً هي الأكثر انفاقاً على السلاح مقارنة بغيرها من الدول العربية".
وأضافت بأن "اللافت في البيانات فــهــو في البحرين التي أنفقت العام الماضي على التسلح أكـــثر من 1.23 مليار دولار، وهو أعلى رقم تسجله في تاريخها".

وكانت البحرين قد أنفقت على التسلح في العام 2012 نحو 950 مليون دولار فقط، وفي العام 2011 أنفقت 875 مليوناً فقط.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus