صدود ايراني عن تصدير الغاز يطير بالبحرين الى روسيا وتركومنستان أو "تجربة" الحفر عميقاً لا إلى "الشقيقة" قطر!

2011-07-27 - 4:33 م

 

 


مرآة البحرين: قال وزير الطاقة البحريني عبد الحسين ميرزا أن البحرين تدرس حاليا امكانية استيراد الغاز من روسيا او تركمانستان بعد تعثر مفاوضاتها مع ايران في هذا المجال.

وأضاف ميرزا أن حكومة البحرين قامت أخيرًا بتوقيع اتفاقية مدتها سبع سنوات مع شركة (اكسودينتال الأمريكية) لاكتشاف الغاز من حقل البحرين مؤكدا أن عمليات الحفر العميق ستبدأ قريبا. 

وذكر فى تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن متوسط إنتاج البحرين منالغاز يبلغ ما يقارب مليونًا و300 ألف قدم مكعب يوميًا إلا أن الطاقة الإنتاجية للغاز من حقل البحرين سترتفع عن مستوى الإنتاج الحالى من حقل البحرين.

وأوضح أن رفع مستوى الإنتاج يندرج فى إطار اتفاقية التنمية ومشاركة الإنتاج الموقعة بين الهيئة الوطنية للنفط والغاز البحرينية وشركة(أكسودينتال الأمريكية) و(مبادلة) الإماراتية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الوزير قوله إن "خيار استيراد الغاز الطبيعي المسال رغم كلفته الاقتصادية العالية، بسبب ارتفاع سعر الغاز المسال عالمياً ونقله عن طريق البواخر، وكلفة تهيئة البنية التحتية التيتتطلب اقامة مرفأ لاستقبال الغاز المسال وتهيئته وتخزينه وضخه في شبكة الغاز المحلية، إن هذا الخيار يوفر مصدرا احتياطيا لأمن الطاقة".
وعن السر في غياب الخيار "الشقيق" لاستيراد الغاز القطري بين ميرزا "أن التأخر فى عدم التعاقد حتى الآن يرجع إلى قيام دولة قطر بوضع حظر مؤقت على تصدير أية كميات جديدة من الغاز".

وذكَّر ميرزا بأن المملكة عقدت اتفاقا مع ايران في تشرين الاول/اكتوبر عام 2008 ولكن المفاوضات توقفت من دون التوصل الى اتفاق نهائي.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus