دراسة لمركز الأبحاث القومي الإسرائيلي: خشية من تداعيات تغيّر الحكم في البحرين

2011-07-27 - 4:18 م

 



مرآة البحرين: حذّر رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق اللواءاحتياط غيورا آيلاند، في دراسة نشرها مركز أبحاث الأمن القومي في تل أبيب مؤخراً،من تداعيات تغيير الحكم في البحرين على إسرائيل.

ونقل موقع الانتقاد اللبناني عن آيلاند أن "البحرين دولة مؤيدة لأميركابوضوح، وهي تشكل مقرا لأحدى القواعد الأميركية الهامة في الخليج"، لافتا إلى أنها دولة "ذات أغلبيةشيعية، وشكل تحركها امتدادا للحراك الشعبي الثوري العربي، الأمر الذي دفع النظامالسعودي إلى إرسال قواتها لتثبيت النظام في المنامة، خوفا من تداعيات التغيير في البحرينعلى الداخل السعودي".

وفيما وصف آيلاند نتائج الواقع القائم في البحرينبالتعادل (سواء فيما يتعلق بالوضع الداخلي أو الدولي أو فيما يتعلق بالمواجهة بينإيران والسعودية)، رأى أنه في حال حكمت الأغلبية الشيعية في البحرين سيكون لذلك "آثارإقليمية ذات مغزى". وأوضح:"إذا ما أضفنا إلى ذلك الإخلاء المتوقع للقواتالأميركية من العراق، فإن ذلك سيؤثر على الاستقرار في الأردن، وبالتالي علىإسرائيل". ويخلص آيلاند إلى القول إن كل تراجع للولايات المتحدة "سيعزز جرأةإيران في مجالات أخرى أيضا، بما في ذلك البرنامج النووي".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus