"الكذبة انكشفت" بيوم الكذب العالمي: الجردة الكاملة لمشاركة قوات الدرك الأردني في البحرين منذ 2011

2014-04-03 - 12:07 ص

مرآة البحرين (خاص): طوال 3 أعوام، بقى موضوع مشاركة قوات الدرك الأردنية في قمع انتفاضة البحرين 2011 أمراً ينفيه كل من الجانبين الرسمي البحريني والأردني، رغم كل الشواهد والإثباتات التي تؤكده. مؤخراً فقط، وتحديداً في يوم 1 ابريل/ نيسان 2014، وهو يوم الكذب العالمي، انكشفت الكذبة التي بقيت طي الكتمان الرسمي طوال 3 سنوات. اعترافان رسميان من الجانبين الأردني والبحريني قلبا الصورة وهزا الرأي العام، الأول تصريح وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم حكومة البحرين، سميرة رجب، التي أثارت علامات استفهام كبيرة لدى الإعلاميين الأردنيين، حول وجود قوات درك أردنية في البحرين بقولها إن "الاتفاقات الأمنية بين الأردن والبحرين تسمح بذلك". والثاني محاولة وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، ترقيع الفضيحة بفضيحة أخرى، حين قال أن "العلاقات الأمنية مع دولة البحرين الشقيقة مستمرة منذ فترة طويلة، مُحدداً ذلك في مجال تبادل الخبرات والتدريب، دون ذكر قوات الدرك بالاسم". 

التعلثم الواضح في التصريحين الأخيرين كشف بوضوح ما حاول النظامان الأردني والبحريني طوال 3 سنوات غمغمته وإنكاره، خاصة مع معرفة أن قوات الدرك الأردنية ليس من مهمتها التدريب بأي وجه من الوجوه، فهي قوات ميدانية مستقلة عالية الجهوزية. فيما يلي تنشر "مرآة البحرين" جردة لجميع المعلومات الواردة حول مشاركة قوات الدرك الأردني في البحرين في عمليات قمع المتظاهرين منذ بدء الاحتجاجات في 14 فبراير/ شباط 2011.

التاريخ الحدث
19مايو2011 مصادر أردنية تؤكد صحة مشاركة عناصر من الدرك الأردني إلى جانب قوات درع الجزيرة في قمع انتفاضة البحرين
19 مايو 2011

نقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصادر مطلعة في عمان أن 3 من 9 مصابين فيما زعمت السلطة البحرينية أنها عملية دهس لرجال الأمن في النويدرات،

أن 3 منهم أردنيون تابعون لقوات الدرك الأردنية. وكانوا من ضمن دفعة بلغت 500 عنصرا

23 مايو 2011

فيما يشبه الاعتراف الرسمي ضمناً بوجود قوات الدرك الأردني في البحرين، أكدت وزارة الداخلية البحرينية قيام مستشار ملك الأردن لشؤون العشائر فواز بن زبن آل عون بزيارة البحرين، التقى وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بمكتبه بديوان الوزارة، وبحث معه " التعاون الأمني".

29 مايو 2011 تواتر أنباء بشأن تلقي بعض من قوات الدرك الأردني التي دخلت البحرين في مارس 2011 بلباس الجيش السعودي تدريباتها في إحدى الأكاديميات العسكرية الإسرائيلية. وأنها تدربت خصوصاً في الآونة الأخيرة لمواجهة الوضعية المستجدة التي فرضها "ربيع" الثورات العربية.
4 أكتوبر 2011 موقع "خبر جو" الأردني الإخباري يكشف عن أن مئات من الدرك الأردني عادوا مصابين بعد قمعهم البحرينيين واستياء الأهالي تُرجم إلى شتائم في الدولة
2 يوليو2012 الناشط الأردني الدكتور ناصر العمري: "تكتيكات القمع الدموية لا يطبقها درك الأردن إلا في البحرين. في عمان يوزعون على الناس العصير خلال المظاهرات
7 يونيو 2013 النائب البرلماني عادل المعاودة يدعو إلى إقامة "اتحاد كونفدرالي بين البحرين والأردن"، قائلاً "الأردن درع لنا وعمق لنا".
13أغسطس 2013 مواقع أردنية: كتيبة للدرك الأردني وصلت البحرين لقمع احتجاجات تمرد البحرين في 14 أغسطس 
13 أغسطس 2013 مواطنون أردنيون يعبرون عن سخطهم من إرسال قوات الدرك للبحرين.. والسلطات الأردنية تنفي
8 ديسمبر 2013 وصول ألف من المرتزقة الأردنيين إلى الجيش البحريني
1 فبراير 2014 شهود عيان بمطار البحرين بينهم الناشط الحقوقي محمد المسقطي: استمرار تدفق قوات الدرك الأردني على المنامة
2 فبراير 2014 النائب الأردني المعارض طارق سامي خوري يوجه سؤالاً برلمانياً لرئيس الوزراء عن إيفاد قوات أردنية للبحرين
14 مارس 2014 استبدال إدارة سجن الحوض الجاف بفرقة من الدرك الاردني، وتعرضهم لسجناء بالضرب
1 ابريل 2014 جمعية الوفاق تطالب بسحب القوات الأجنبية بمن فيها قوات درع الجزيرة
1 ابريل 2014 الأردن يؤكد وجود قوات درك في البحرين. وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد حسين المومني أكد وجود قوات درك أردنية في البحرين، لغايات تدريب وتأهيل الشرطة البحرينية.
1 ابريل 2014 المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب: نعم هناك قوات درك أردنية في البحرين
2 ابريل 2014 رئيس هيئة الأركان البحرينية يلتقي نظيره الأردني.. والملك حمد: لتطوير التعاون العسكري مع الأردن
2 ابريل 2014 "السبيل" الأردنية: تصريحات رجب والمومني أوقعت البحرين والأردن في مأزق

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus