الصحف العربية: خالد المالود يتوعد المعارضين بـ"حرب شوارع"...وإعدام و6 مؤبدات وتأجيل محاكمة المرزوق

2014-02-20 - 12:47 م

مرآة البحرين (خاص): أولت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم الاهتمام بتهديد النائب خالد المالود للمعارضة بالنزول إلى الشوارع وكذلك باصدار المحكمة حكماً بإعدام مواطن وبالسجن المؤبد بحق 6 آخرين بتهمة قتل شرطي في قرية السهلة القريبة من المنامة، إضافة إلى اخبار اخرى متفرقة عن البحرين .

وفي خبر لها ، قالت صحيفة "الوفاق" الإيرانية الناطقة باللغة العربية أن النائب خالد المالود قال خلال مداخلة له في مجلس النواب أمس الاول أنه" إذا لم تتخذ الحكومة إجراءات صارمة للمحرضين سيكون هناك شارع آخر يخرج ويواجه لكي يعرف كلٌّ حدّه ومقامه" على حد زعمه.

وأضاف: "لن نسكت، وسوف ترون هذه المواجهة باذن الله في الشوارع، إذا لم تتخذ أي إجراءات صارمة لوقف كل من يتعدى على القيادة وعلى أهل البحرين جميعاً، لن نرضى بهذا التخاذل".

وكان مجلس النواب أمس الاول (الثلاثاء 18 فبراير/ شباط) قد شهد مداخلات عديدة تحرّض الحكومة على مزيد من الإجراءات الأمنية، "والضرب بيد من حديد" ضد مناوئيها.

إعدام و6 مؤبدات

ونشرت كل من صحيفة "القبس" الكويتية و"الاتحاد" و"الخليج" الاماراتيتين خبر اصدار المحكمة الجنائية البحرينية حكما بإعدام مواطن وبالسجن المؤبد بحق 6 آخرين، بتهمة قتل شرطي في قرية السهلة القريبة من المنامة. وذكر المصدر ان المحكمة حكمت ايضا بالسجن خمس سنوات وست سنوات على متهمين آخرين في القضية. ووفقا للمصدر، فإن المتهمين التسعة أدينوا بقتل الشرطي محمد عاصف خان، خلال الاحتجاجات التي شهدتها البحرين في 14 فبراير 2013.

وذكر محامون ان المتهمين انكروا أمام المحكمة التهم الموجهة لهم، واشاروا الى ان الاعترافات انتزعت منهم تحت التعذيب. ووجهت النيابة العامة البحرينية للمتهمين، تهمة "قتل الشرطي عمدا مع سبق الاصرار وباستعمال مادة مفرقعة".

ووجهت النيابة العامة للمتهمين ايضا تهمة المشاركة في تظاهرة غير مرخصة. وحكم على آخرين في البحرين بالاعدام في قضايا هجمات استهدفت الشرطة، الا ان هذه الاحكام خفضت الى المؤقتة .

من ناحيتها قالت صحيفة "الاخبار" اللبنانية أن الأحكام القاسية التي صدرت بحق عدد من النشطاء أثارت ردود فعل منددة لاستمرار سياسة القمع وتلفيق التهم دون مسوغات قانونية ونقلت الصحيفة اللبنانية ووصفت الناشطة آيات القرمزي الحكم بأنه "سيناريو خرافي، تهم ملفقة، قاضٍ "عادل"، حكم بالإعدام. كلمات مفتاحية لقصة قصيرة تحدث في البحرين"، فيما رأت الناشطة المفرج عنها أخيراً، زينب الخواجة، أن البحرين تحولت إلى سجن كبير يقيد الآلاف.

وفي تغريدات له على "تويتر"، قال المحامي علي العصفور: "إن أوراق الدعوى من أي دليل قانوني مادي مسوغ للإدانة".

تأجيل محكمة المرزوق

إلى ذلك تحدثت صحيفة "الوفاق" و"الاخبار" عن اعلان معتقلي الرأي في سجون النظام البحريني والقابعين في سجن الحوض الجاف إضرابهم عن الطعام بدءاً من أمس الأربعاء 19 فبراير، وذلك تزامناً مع زيارة وفد المفوضية السامية لحقوق الإنسان الذي سيبدأ زيارة للبلاد.

ومن المنتظر أن ينضم أكثر من 500 معتقل سياسي في سجن الحوض الجاف في الأضراب الذي تم الإعلان عنه في بيان صادر بإسم سجناء الرأي في سجن الحوض الجاف ويهدف إلى التأكيد على مطالبهم المشروعة.

ويشهد سجنا الحوض الجاف وجو المركزي إضرابات متواصلة تهدف إلى إعلان مظلومية معتقلي الرأي الذين يتعرضون لأقسى أنواع التعذيب أثناء التحقيق معهم ويقدمون لمحاكم تفتقر لأبسط موازين العدالة والإستقلالية.

وتؤكد المعارضة البحرينية أن عدد المعتقلين في سجون النظام بلغ ثلاثة آلاف معتقل بينهم أطفال ونساء.

وفي ملف آخر، أجل القضاء البحريني محاكمة القيادي في جمعية الوفاق المعارضة ومساعد أمينها العام خليل المرزوق إلى 30 آذار المقبل. وثبتت المحكمة مجدداً منع السفر على المرزوق، وأسقط استجواب شهود الإثبات من قبل هيئة الدفاع عن القيادي في المعارضة المساعد السياسي للأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية خليل المرزوق التهم الكيدية ضد المرزوق، إذ لم يستطع شاهدا الإثبات الإتيان بعبارة واحدة من خطابات المرزوق تحرض على العنف، فضلاً عن الإرهاب.

وكانت "الوفاق" قد قالت عشية المحاكمة إن المحاكمة سياسية وتعكس نية النظام ومستوى جديته في الحوار واستعداده لتوفير الأجواء التي عبّر عن أهميتها الأمين العام للأمم المتحدة يوم السبت الماضي، وشددت على أن هذه المحاكمة تأتي ضمن منهجية النظام في محاولة محاصرة المعارضين واستخدام القانون والصلاحيات لقمع المعارضة السلمية ومعاقبتها، وأكد ذلك تقرير السيد بسيوني.

وأعلن معتقلو الرأي في البحرين القابعون في سجن الحوض الجاف إضرابهم عن الطعام بدءاً من يوم الأربعاء، وذلك تزامناً مع زيارة وفد المفوضية السامية لحقوق الإنسان الذي سيبدأ زيارة للبلاد.

ومن المنتظر أن ينضم أكثر من 500 معتقل سياسي في سجن الحوض الجاف في الإضراب الذي أُعلن في بيان صادر باسم سجناء الرأي في سجن الحوض الجاف، ويهدف إلى تأكيد مطالبهم المشروعة، على حد تعبيرهم. ويشهد سجنا الحوض الجاف وجو المركزي إضرابات متواصلة تهدف إلى بث مظلومية معتقلي الرأي الذين يتعرضون للتعذيب في فترات التحقيق ويقدمون لمحاكم تفتقر لأبسط موازين العدالة والاستقلالية.

ملك البحرين يعقد مباحثات مع رئيس الوزراء الهندي

وفي خبر لها ، قالت "الشرق الاوسط" أن ملك البحرين حمد بن عيسى التقى الرئيس الهندي براناب موخرجي، وذلك خلال زيارته الحالية للعاصمة الهندية نيودلهي.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما عقد رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في قصر حيدر آباد مقر الحكومة الهندية في نيودلهي، أمس، جلسة مباحثات رسمية مع الملك حمد. وأكد الطرفان خلال جلسة المباحثات رغبتهما في بناء علاقات أكثر قوة ومتانة، في تعزيز الروابط المشتركة التي تجمع البلدين، نظير ما يجمعهما من إرث حضاري وإمكانات كبيرة، تشكل فرصة لبناء تحالف آسيوي قوي.

وأعرب ملك البحرين عن تقديره لدور الهند الكبير في ترسيخ الأمن والاستقرار الدوليين، وجهودها في مكافحة الإرهاب، ومواقفها الثابتة والداعمة للحقوق العربية.

وبحضور رئيس الوزراء الهندي وملك البحرين، جرى التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين منها مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الشبابية والرياضية، ومذكرة تفاهم أخرى حول إنشاء لجنة عليا مشتركة للتعاون الثنائي بين حكومتي البلدين، ومذكرة تفاهم بين معهد الخدمة الخارجية بوزارة الشؤون الخارجية الهندية والأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية البحرينية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus