اتفاق مع الكويت على تجنيس "البدون" في البحرين

2011-07-12 - 11:33 ص

مرآة البحرين: قالت صحيفة "الدار" الكويتية أن اتفاقاً عقد قبل أشهر عدة بين مسؤولين كويتين وبحرينيين لحل قضية "البدون" عبر قيام السلطات البحرينية بتجنيسهم.
ونقلت الصحيفة عن مصادر كويتية وبحرينية قولها إن الاتفاق يقضي بتجنيس السلطات البحرينية لعدد كبير من غير محددي الجنسية في الكويت (البدون)، وذلك بتسهيل من مكتب الهجرة والجوازات الذي اتفق على انشائه في وقت متزامن.

وأكدت المصادر ان سلطات المنامة بدأت بالفعل بعملية التجنيس منذ 15 يوما، واقتصرت بها على طائفة معينة من "البدون" مراعاة للظروف والتطورات السياسية الحاصلة.
وقالت  مصادر الصحيفة إن آلية التجنيس تقضي بتوجه "البدون" الراغب بذلك الى أحد المراكز المخصصة لهذه الغاية في دولة خليجية ثالثة، حيث يصار إلى ضبط أوراقه ومستنداته وتجهيزها والتأكد من خلو سجله مع أفراد أسرته من الجرائم وإلادانات، إضافة الى سلامة وضعه الصحي وعدم وجود جنسية ثانية بحوزته، ثم يعطى "البدون" بعد انتهاء الإجراءات جوازا بحرينيا ليتوجه به الى المنامة لاستكمال الحصول على الجنسية البحرينية.

يُذكر ان جمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية أعلنت قبل ايام قليلة عن قيام السلطة بعمليات تجنيس لعرب من دول الخليج "لاستكمال مسلسل التجنيس السياسي الذي تقوم به منذ العام 2001 وحتى الآن، الامر الذي ادى لظهور الكثير من المشاكل الاجتماعية والاخلاقية والاقتصادية والسياسية في المجتمع البحريني".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus