عضو البرلمان الأوروبي مارييت شاكي: من العار على العائلة المالكة في البحرين أنها لم تعالج بعد مظالم حقوق الإنسان!

مارييت شاكي
مارييت شاكي

2014-02-07 - 8:00 م

مرآة البحرين (خاص): قالت عضو البرلمان الأوروبي الهولندية مارييت شاكي إن الحملات الإعلامية الخيالية وتمويل المنتدى الاقتصادي العالمي على قناة سي إن إن CNN لن تستطيع إرخاء ظلالها على الاضطرابات وانتهاكات حقوق الإنسان في البحرين.

جاء ذلك خلال جلسة تصويت البرلمان الأوروبي على مشروع قرار حول حالة حقوق الإنسان في البحرين مساء أمس.

وقالت "شاكي" إن "كل من ينظر عن كثب إلى البحرين يدرك أنه من العار أن العائلة المالكة والحكومة لم تتدبرا أمر معالجة شؤون ومظالم حقوق الإنسان التي يعاني منها الشعب" مضيفة "واسمحوا لي أن أشدد على أنهم لا يحتاجون أي تدخل  في شؤونهم الداخلية، سواء من المملكة العربية أالسعودية ومن إيران".

وأكدت شاكي أنه بدلًا من ذلك "يجب تنفيذ توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق وكذلك توصيات الاستعراض الدوري الشامل بشكل كامل" مشيرة في هذا السياق إلى بعض الإصلاحات التي يجب تنفيذها أيضا.

"نحن نعارض الاختفاء القسري واستخدام المحاكم الخاصة أو العسكرية لمحاكمة المشتبه بهم فيما يُسَمّى "جرائم الأمن القومي". ومن الواضح أنه لا يجب إعاقة عمل الأطباء أو تسييسه".

شاكي التي ألقت خطابها الحاد عشية تصويت البرلمان الأوروبي بالإجماع على القرار الذي أدان البحرين بشدة، قالت إنه "عندما يتعلق الأمر بالمُحتَجَزين الأحداث. يجب أن تعاملهم البحرين وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل".

وأشارت شاكي إلى أنه حتى الآن "لم يتم الإفراج عن ناشطين بارزين في حقوق الإنسان كعبد الهادي الخواجة وابنته زينب  وكذلك الأمر بالنسبة لنبيل رجب وابراهيم شريف. ونحن نجدد دعوتنا لإطلاق سراح كل السجناء السياسيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان".

من المحزن أن يأمل المرء أن يتم التعامل مع الوضع في البحرين، والذي هو قابل للحل، مرة واحدة وللأبد. وبالتالي فإن طموحنا على المستوى العالمي ليس اقتصاديًا فقط أو استراتيجيًا لكنه يتوافق مع  منح الحقوق والفرص لشعب البحرين. ولكي يتسنى لي أنا، كنائب في البرلمان الأوروبي، زيارة البلاد بسرعة من دون أن يتم رفض منحي تأشيرة الدخول .

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus