الصحف العربية: السلطة ترفع حظر السفر على سلمان وتبقيه على المرزوق... وأحكام بالسجن على 18 شخصاً

2014-01-28 - 4:14 م

مرآة البحرين (خاص): تحدثت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم عن رفع حظر السفر عن الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان فيما رفض القضاء بالوقت نفسه رفع الحظر عن مساعده خليل المرزوق. كما تحدثت صحف أخرى عن تواصل مسلسل الاحكام القضائية بحق بعض الاشخاص .

وقد تحدثت صحيفة "اليوم السابع" و"القبس" الكويتية عن رفع المحكمة حظر السفر المفروض على الشيخ علي سلمان، وفقًا لما أفاد به محاميه.وقال المحامي عبد الله الشملاوي، إن الادعاء وافق على طلب الدفاع برفع حظر السفر علي سلمان.

وأشارت الصحيفة "اليوم السابع" إلى أنه "تم استدعاء سلمان في وقت متأخر من الشهر المنصرم على وقع اتهامه بالتحريض على الكراهية في خطبة ألقاها، حيث اتهم سلمان باستخدام لغة طائفية ومحرضًا على الكراهية ضد الحكومة في البحرين والتحريض على أعمال الشغب والتخريب". وأطلق سراحه لكن منع من السفر حيث لا يزال الادعاء ينظر في تلك الاتهامات.

وأشارت الصحيفة المصرية إلى أن تلك التطورات تأتي بعد أقل من أسبوعين من لقاء جمع سلمان وزعماء المعارضة مع ولي العهد الأمير سلمان آل خليفة في محادثات رمت إلى إنهاء الاضطرابات، التي دامت لأكثر من ثلاث أعوام في المملكة.

من ناحيتها أشارت صحيفتا "الوطن" و"القبس" الكويتيتين إلى رفض المحكمة الكبرى الجنائية  طلب رفع منع السفر عن المساعد السياسي لأمين عام جمعية الوفاق خليل المرزوق وقررت تأجيل محاكمته الى 18 فبراير المقبل.

وكانت أولى محاكمات المرزوق بدأت في 24 أكتوبر الماضي بعد اعتقاله، ثم أفرج عنه لاحقاً مع قرار لايزال سارياً بمنعه من السفر.

أحكام بالسجن على 18 شخصاً

من جانبها، قالت صحيفة "السفير" اللبنانية و"الوطن" و"القبس" أن محكمة الاستئناف البحرينية أيدت أمس، أحكاما بالسجن تتراوح بين 10 و15 عاما على 18 بحرينيا أدينوا بالهجوم على الشرطة وتشكيل "جماعة إرهابية"، كما ذكر مصدر قضائي بحريني.

وفي قضية أولى، أيدت المحكمة أحكاما بالسجن لمدة 15 عاما على 10 على مدانين بـ"محاولة قتل أربعة رجال شرطة" في شهر نيسان العام 2012 في قرية العكر قرب العاصمة المنامة، بحسب المصدر.

من جهته، ذكر احد المحامين أنّ الحكم تجاهل أقوال المتهمين بأنهم اجبروا على الاعتراف من خلال التعذيب.

وفي قضية ثانية ـ قالت "السفير"ـ  أيدت المحكمة أحكاما بالسجن لمدة عشر سنوات بحق ثلاثة متهمين أدينوا بـ"حيازة أسلحة والاعتداء على الشرطة" في قرية كرزكان غرب المنامة في شهر شباط الماضي. واتهمت النيابة العامة المتهمين بأنهم "شرعوا في قتل ثلاثة شرطيين عمدا مع سبق الإصرار والترصد".

وحكم على اثنين من المتهمين بالسجن 15 عاما، بينما حكم على الثالث بالسجن لمدة 10 سنوات. كما أيدت المحكمة أحكاما بالسجن بحق خمسة متهمين، في قضية ثالثة، أدينوا بتشكيل "جماعة إرهابية كانت تعد لتفجير سيارة مفخخة وكشفت عنها الشرطة" في منطقة السترة.

دول الخليج تقترب من العمل بالتأشيرة السياحية الموحدة

وفي خبر لها، قالت صحيفة "اليوم السابع" أن مسؤولاً خليجياً توقع  انضمام البحرين إلى "التأشيرة السياحية الموحدة"، المعمول بها حاليًا بين عمان وقطر والإمارات "إمارة دبى"، مما يمهد لإقرار هذا المشروع بين دول مجلس التعاون كافة.

وقال رئيس اتحاد غرف دول الخليج خليل الخنجي لـصحيفة "الاقتصادية" السعودية، أمس الاثنين، إن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، أبدى استعداد بلاده للانضمام إلى مشروع التأشيرة السياحية الموحدة بين كل من عمان ودبي وقطر، لما يحققه من مكاسب للاقتصاد الخليجي، الأمر الذي سيمهد الطريق لدخول بقية الدول في المشروع.

وأشار إلى أن المشروع مطروح حاليًا في الهيئة الاستشارية لدول مجلس التعاون، التى ستعقد اجتماعًا في الكويت في الخامس من فبراير المقبل، لاتخاذ ما تراه مناسبًا حيال هذا الموضوع.

وفي خبر لـ"الخليج" الإماراتية قالت فيه أن سفير دولة الإمارات محمد سلطان السويدي التقى وفداً من غرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة المعارض والمؤتمرات كاظم السعيد للتهنئة بمناسبة فوز دبي المستحق لاستضافة معرض إكسبو 2020 .

ورحب السفير بالوفد وبأي مشاركة بحرينية في المشاريع التي ستنفذ في دبي والدولة بوجه عام وفى أكثر من مجال وفى مقدمتها المشاريع ذات الصلة بمعرض إكسبو، مشيداً بعمق وخصوصية العلاقات بين البلدين الشقيقين. 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus