صحافة محلية: بريطانيا تدعو لحوار شامل يعالج التطلعات المشروعة لجميع البحرينيين.. ولجنة للرقابة المالية على المنظمات الاهلية

2014-01-24 - 2:46 م

مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفتا "الوسط" و"أخبار الخليج" الصادرتان اليوم الجمعة بإعلان الحكومة البريطانية أنها تؤيد "عملية الحوار الوطني في البحرين وتحترم سيادتها الوطنية"، مشيرة إلى أن "السبيل الوحيد لتعزيز السلام والاستقرار في البحريني هو الحوار الشامل الذي يعالج التطلعات المشروعة لجميع البحرينيين، ويبني الثقة اللازمة لفترة أطول من أجل تحقيق المصالحة".

وقالت الحكومة البريطانية، أمس الأول الأربعاء ردا على تقرير لجنة الشئون الخارجية في مجلس العموم البريطاني الصادر في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 بشأن علاقات بريطانيا مع كل من السعودية والبحرين، قالت: "إن حرية التعبير، بما في ذلك قدرة الجمعيات السياسية القانونية للعمل بحرية، يشكل جزءاً لا يتجزأ من هذا الحق، وقد سلمنا مذكرة احتجاج في هذه المسألة لحكومة البحرين في سبتمبر/ أيلول 2013. وفي الشهر نفسه، حدثت وزارة الخارجية تقريرها السنوي لحقوق الإنسان، وأعربت عن قلقها وحثت حكومة البحرين لتوفير مساحة للجمعيات السياسية للمشاركة".

وأضافت "إننا نحث بانتظام الحكومة البحرينية للسماح بزيارة مقرر الأمم المتحدة الخاص بالتعذيب إلى البحرين، وسنواصل مناقشة هذا الأمر في اجتماع الفريق المشترك بين المملكة المتحدة والبحرين في ربيع العام 2014".

من جهتها، أضاءت صحيفة "الأيام" على تصريح الناطق باسم جمعيات "ائتلاف الفاتح" والعضو في جمعية "المنبر الإسلامي" خالد القطان بأن الائتلاف "يعكف حاليا على إعداد مرئياته بشأن جدول أعمال الحوار"، مشيرا إلى أن "ثمة نقاط جاهزة تم إعدادها في الحوار الماضي، سيتم إعدادها وإضافة بعض التعديلات عليها وتقديمها للديوان الملكي".

وتوقع القطان أن يقدم الائتلاف ورقته بشأن جدول الأعمال بعد أسبوعين "لارتباط بعض الأعضاء بسفر خارج البلاد"، مؤكدا أن مرئيات الائتلاف "ستقف عند ما تم الاتفاق عليه مع الديوان الملكي، بالتركيز على النقاط الخمس التي وضعت والمتعلقة بتشكيل وتعيين الحكومة وتعديلات صلاحية وتركيب مجلس الشورى، إضافة إلى تعزيز الأمن، و تعزيز استقلالية القضاء وتطويره، إلى جانب تعديل الدوائر الانتخابية". وأضاف "نتجه لأن لا يضخم جدول الأعمال فهناك أولويات، ونتمنى أن تكون متقاربة مع النقاط التي تطرح من قبل الجمعيات الخمس ليكون هناك جدول أعمال مقبولا".

وركزت "الأيام" على قرار رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة بإنشاء وتشكيل اللجنة الوطنية للتنسيق والتشاور بشأن الرقابة المالية الموحدة على جميع المنظمات الاهلية.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:

  • "الوسط": بريطانيا: الحوار المُلبِّي لتطلعات البحرينيين السبيل لاستقرار البحرين
  • "الوسط":مساعد وزير الخارجية الإيراني: طهران لا تسعى لإسقاط حكومة البحرين
  • "الوسط": مخرجات الحوار يجب أن تعرض على استفتاء شعبي... المعارضة: مصرون على "الحكومة المنتخبة" ومستعدون للتفاوض على ضماناتها
  • "أخبار الخليج": في تقرير للحكومة البريطانية إلى البرلمان البريطاني: قلقون من دعم إيران للمعارضة المتطرفة
  • "أخبار الخليج": وزير الداخلية يبحث مع نائب بان كي مون تطوير تشريعات وآليات مكافحة الجريمة
  • "الأيام": لتطوير آليات الرقابة والممارسات الإشرافية على دور العبادة ومعاهد العلوم الشرعية.. تشكيل لجنة وطنية لمراقبـة المنظمـات الأهليـة ماليـاً
  • "الأيام": "اللقاءات الثنائية" لوضع جدول الأعمال.. والطاولة ستجمع كافة الأطراف لمناقشته.. الائتلاف: نعكف على صياغة مرئياتنا.. "الخماسي": مرئياتنا لم تستكمل بعد
  • "البلاد": 23 فبراير لجلب متهمين فجّرا "سلندر"

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus